اخر الاخبار

أقامت المختصة الثقافية في اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء، أمسية ثقافية بعنوان “الجواهري وفلسطين.. مواقف وتجليات”، ضيّفت فيها رئيس جامعة القادسية السابق د. عماد عبد الصاحب الجواهري.

حضر الأمسية التي أقيمت على قاعة اللجنة المحلية، أساتذة اختصاص في الأدب العربي من جامعة القادسية، ورئيس اتحاد الأدباء والكتاب في المثنى د. عزيز الموسوي، إلى جانب جمع من الأدباء والمثقفين.

القاص الرفيق سلام القريني أدار الأمسية وافتتحها داعيا الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت حدادا على شهداء غزة.

ثم قال أن هذه الأمسية تأتي متزامنة مع القصف الوحشي الصهيوني الذي لا يزال يتواصل على أبناء الشعب الفلسطيني في غزة، مبينا أن شاعر العرب الأكبر محمد مهدي الجواهري كانت له منذ وقت مبكر مواقف مبدأية واستشرافية إزاء القضية الفلسطينية، من الجانبين السياسي والشعري.

د. عماد الجواهري، وفي معرض حديثه، أشار إلى أن الجواهري الكبير سبق جميع الشعراء في الكتابة عن فلسطين، وانه عبّر عن القضية الفلسطينية في قصائد كثيرة، في حين لم ينتبه غيره من الشعراء إلى هذه القضية، ولم يكن يخطر في بالهم الكتابة عنها.

وأضاف قائلا أنه في العام 1929 نشرت جريدة “الفرات” أول قصيدة للجواهري عن فلسطين، تتناول “وعد بلفور” المشؤوم. فيما لفت إلى ان الجواهري زار فلسطين، وكان لهذه الزيارة أثر كبير في نفسه “فقد وصفها بالجنة، وحزن كثيرا حين استولى الصهاينة على مدينة يافا التي خصها بقصيدة”.

وتابع المتحدث قائلا أن هناك قصائد عديدة للجواهري عن فلسطين، إحداها تتألف من 102 بيت كتبها عام 1945 تحت عنوان “فلسطين”. كما كتب في العام 1948 قصيدتين هما “فلسطين الدامية” و”فلسطين الأندلس”.

ونوّه إلى أن الجواهري لم يكتف في مساندة الشعب الفلسطيني شعريا، بل نشر مقالات عديدة في الصحف، مثل جريدتي “البلاد” و”الأهالي”، مشيرا إلى أن الجواهري كان يندد بتخاذل الحكام العرب إزاء القضية الفلسطينية.

وأجرى الضيف في سياق حديثه، مقارنة بين قصائد كتبها الجواهري عن فلسطين وأخرى للشاعرين الزهاوي والرصافي.   

وشهدت الأمسية مداخلات ساهم فيها عديد من الحاضرين، د. محمد عبد الحسين، د. اياد كاظم.

وفي الختام، قدم سكرتير اللجنة المحلية في كربلاء الرفيق صباح الحمد، شهادة تقدير إلى د. عماد الجواهري، فيما أهدته المختصة الثقافية لوحة.

جدير بالذكر ان د. عماد الجواهري حاصل على الدكتوراه عن أطروحته الموسومة “تاريخ مشكلة الأراضي والإصلاح الزراعي 1933-1977”، وهو من مؤسسي جامعة القادسية.

عرض مقالات: