اخر الاخبار

أقامت جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين، السبت الماضي، معرضها السنوي للرسم 2024، بمشاركة 60 فناناً عراقياً من داخل البلاد وخارجها.

وحضر افتتاح المعرض الذي أقيم على قاعة الجمعية في المنصور، والذي يستمر حتى يوم 15 شباط، جمهور من الفنانين والمثقفين والإعلاميين.

وفي حديث صحفي، قال مدير إدارة الجمعية صباح الحمد، أن “هذا المعرض يعد من أهم الفعاليات التي تقيمها الجمعية سنوياً، إضافة إلى كونه أهم معرض تشكيلي متخصص يقام على مستوى العراق”.

وبيّن أن “لكل فنان أسلوبه الخاص وتجربته الشخصية، وهذا التنوع كان جليا في أعمال المعرض”، مشيرا إلى أن “كل الفنانين المشاركين، من المحترفين”.

من جانبه، قال التشكيلي بسام ضياء، أحد المشاركين في المعرض، أنه “لا يوجد دعم مادي للفنان. وأنا لا أبيع لوحاتي، لكوني أعتبرها مثل بناتي”، مبينا أنه قدم في المعرض عملا يجسد حضارة وادي الرافدين. حيث رسم ملكا آشوريا وشخصا غريبا ينظر إليه بإعجاب.

فيما قال الفنان المغترب جبر علوان، أن “هذه أول مرة أزور فيها معرض الرسم الذي تقيمه الجمعية. وقد وجدت بعض الأعمال رائعة”، قائلا في حديث صحفي: “لا زلت أعتقد أن الفنان التشكيلي العراقي مهم، ولا بد أن يكون من أهم الفنانين في المنطقة العربية. وعندما يرى الشخص مثل هذا المعرض يجب أن يشعر بالفخر”.

بدورها قالت الفنانة هدى أسعد، أنها تشارك في هذا المعرض سنويا. فيما تحدثت عن عملها الذي عرضته، والذي جسد جذع شجرة وفق أسلوب التجريبية التعبيرية.

إلى ذلك، تحدث الفنان ستار لقمان عن موضوع لوحته التي عرضها في المعرض، مبينا أن العمل إنساني يتحدث عن العاطفة بين المرأة والرجل وعن المفارقات التي تحدث بينهما، مشيرا إلى ان عمله يحمل طابعا حزينا، وأنه أنجزه بالمزج بين الأسلوبين الواقعي والتعبيري.