اخر الاخبار

كان انقلاب 8 شباط الاسود صفحة سوداء في تاريخ العراق، ولطخة عار لمرتكبيه، المجموعة المتهورة والمغامرة، التي عانى منها الشعب العراقي الويلات خلال تسعة اشهر. وهنا أود الإشارة الى منجزات الشهيد الزعيم عبد الكريم قاسم، والذي غدر به في هذا الانقلاب الاسود، والذي استشهد وهو لا يملك شيئا يمكن ان يشار اليه، سوى ثلاثة دنانير وربع، كما ذكر من كان حاضرا مأساة مقتله ورفاقه الشهداء.

وددت هنا أن أشير الى منجزاته خلال فترة حكمه القصيرة وهي اربع سنوات وستة اشهر وخمس وعشرون يوما، وعلى ما ذكره بأنصاف عنه الاذاعي الشهير ابراهيم الزبيدي، الذي عاش لفترة ليست قصيرة قريبا من الاوساط السياسية والحكومية، ويبدو مستقلاً عن الأهواء.

لقد اغتيل الزعيم الراحل عبد الكريم قاسم، من قبل مجموعة جندت نفسها للأجنبي ومارست خلال تسعة اشهر ضد الشعب العراقي العديد من انتهاك الحرمات والقتل الجماعي والتسلط على الناس. كان رجلاً يهتم بالفقراء ويتفقد احتياجاتهم، ويسعى لمكافحة الفقر رغم صعوبة ذلك وعدم تعاون الأجهزة الحكومية معه وسلسلة المؤامرت الخارجية والداخلية التي جرت ضده. ويذكر معاصروه بأنه شاهد عمال المساطر في واحدة من مناطق بغداد فاستفسر عن الأمر فقيل له انهم ينتظرون فرصة عمل، فطلب أن يجمعوهم في اليوم التالي ونقلهم الى الاهوار لقطع البردي وارساله الى معمل الورق في البصرة وقد منحهم اجوراً مضاعفة. لم يسمح لاحد من اقاربه أن يتبوء منصبا ما او يتعالى على الأخرين أو يتحكم بمصائر الناس بل كان محبا للجميع ولاسيما الفقراء. ومن أهم منجزاته:

اولا- التشريعات القانونية

  1. اصدار قانون الاصلاح الزراعي رقم 30 لسنة 1958 الذي حرر الفلاح من جور الاقطاع.

  2. اصدار قانون الكسب غير المشروع 15 لسنة 1958 (قانون من اين لك هذا).

  3. قانون الاحوال الشخصية 188 لسنة 1959 والذي كان ولايزال افضل قانون في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

  4. قانون رقم 80 لسنة 1961الذي انتزع 99.5 بالمائة من الاراضي من شركات النفط الاجنبية.

  5. قانون الخدمة المدنية ذي الرقم 24 لسنة 1960 المعدل.

ثانيا- النقل والمواصلات

1- مطار بغداد الدولي

2- 19جسر ومعبرين في مدن عراقية عديدة.

3- استيراد باصات نقل الركاب ذات الطابقين من بريطانيا.

4- ميناء ام قصر

ثالثا- قطاع الزراعة والري

1- سد دوكان

2- سد اعالي الفرات

3- سد در بند خان

4- سد اسكي كلك

5- مشاريع مبازل الصقلاوية وابي غريب و الاسكندرية والديوانية والر ميثة والشامية والشطرة وديالى والدجيل والحلة والحسينية والموصل.

6- مشروع ري كركوك

7- حفر مئات الابار في البوادي الشمالية للموصل

8- مشروع الغراف ومشروع الد لمج

9- مزرعتي القطن و النباتات الطبية في الصويرة ومزرعة الرز في الشطرة.    

10- مجموعة معامل العلف الحيواني

11- مجموعة المجازر الحديثة

رابعا – قطاع الصناعة :

مصنع الورق والبتروكيمياويات والاسمدة الكيمياوية والحديد والصلب في البصرة والزجاج في الرمادي ومعمل البان ابو غريب والفولاذ والسباكة في بغداد والتعليب في كربلاء ومعمل سمنت سرجنا ر و الموصل و معمل السكائر في السليمانية والسكر في العمارة والموصل ومعمل استخلاص الكبريت و ومعمل المصابيح الكهربائية في بغداد والحياكة في الكوت والنسيج في الحلة والكوت والناصرية والحرير في سدة الهندية ومعمل الخياطة في بغداد والبصرة ومعمل الصناعات الخفيفة ومصنع الثر مستون والكتل الكو نكر يتيه في بغداد والآلات والمعدات الزراعية والفرن الذري للأغراض الطبية في بغداد وتأسيس مختبرات علمية لفحص المواد الغذائية، ومعمل اللوازم والعدد الكهربائية ومصنع الاسكندرية للجرارات الزراعية ومصنع الاسلحة الخفيفة في الاسكندرية ومصنع السيارات و7 معامل للطابوق الجمهوري ومصنع اطارات الديوانية ومعامل الاعاشة للخبز الاوتوماتيكي ومعامل الاكياس الورقية وطباعة الكرتون والاثاث المعدنية و25 معمل للطحين والابواب الخشبية ودباغة الجلود ومصانع الطابوق الناري والسيراميك والمواد المضادة والمستحضرات الصيدلانية ومجموعة معامل كبس التمور عدد/ 14 ومجموعة معامل العلف الحيواني ومعمل الاحذية الشعبية في الكوفة ومعمل الادوية في سامراء ومعمل استخلاص الكبريت ومجموعة معامل صناعة الصابون.

خامسا – قطاع الاسكان:

مشاريع اسكان اصحاب الصرائف في الدورة وشرقي بغداد و8 قرى في مشروع المسيب الكبير ومدن الثورة والاسكان في اغلب محافظات العراق ومدينة الثورة والشعلة والشعب في بغداد و مشروع الاسكان في ابو غريب، وحي السلام ومدينة المعامل ومدن اليرموك وزيونه والرشاد والقرية العصرية في سلمان باك للإذاعة ومثلها في محطة الداودية ودور لمعمل السكر في الموصل والعمارة ومشروع الالف دار غربي بغداد لنواب الضباط ومشروع اسكان منكوبي الفيضان في السليمانية، وانشاء 100 دار للضباط شرقي بغداد و45 دار في مصيف صلاح الدين و مشروع اسكان الصرائف ومشروع الاسكان التجريبي ومشاريع اسكان متعددة في بغداد ومشروع 4 قرى لا صحاب الحيوانات.

سادسا - قطاع التعليم

1- انشاء 2334 مدرسة

2- 776 مدرسة لمحو الامية

سابعا – قطاع الشباب والرياضة

 ملعب الشعب الدولي

ثامنا – قطاع الصحة

1- بناء مدينة الطب في بغداد

2- المستشفى الجمهوري وتوابعه سعة الف سرير مع أجهزة طبية حديثة.

3- تأسيس مستشفى اليرموك والكرخ والرمادي والموصل وشقلاوة والبصرة والعمارة والجذام والنعمان وابن النفيس والشماعية وتكريت ودهوك ومستشفى الطوارئ للأطفال

4- توسيع مستشفيات الحلة وكركوك والفرات الاوسط في الكوفة وكربلاء وعفك والديوانية والرمادي وشقلاوة والموصل والجذام والبصرة والعمارة والكاظمية

5- 160 مستوصف و280 مذخر أدوية

تاسعا –العمل والشون الاجتماعية

1- مجموعة دور لرعاية الأحداث والمشردين واليتامى

2- مراكز لرعاية المكفوفين والمعوقين

3- مراكز لرعاية الايتام وكبار السن والارامل

عاشرا - قطاع السياحة

1- تأسيس مصلحة المصايف والسياحة

2- فنا دق حديثة في الرمادي والديوانية والكوت وكربلاء.

3- مجموعة كازينوهات سوارتوكة والرطبة وسامراء.

4- مجموعة دور استراحة في الناصرية والحلة والصويرة.

وهناك ايضاً، معرض بغداد الدولي في المنصور، اضافة الى تسليح الجيش العراقي بأحدث الاسلحة وانشاء مخافر حدودية مع دول الجوار ووضع الدعامات على الحدود ومجموعة معامل الطحين، كما تأسست منظمة اوبك للدول المصدرة للنفط والخروج من حلف بغداد والمساعدات العسكرية الى منظمة التحرير الوطني الجزائرية والجيش الفلسطيني وتقديم السلاح الى الجيش المغربي.