اخر الاخبار

من مواليد المسيب عام 1930م محلة الدهدوانة، ترعرع في قضاء المسيب ودرس الابتدائية والاعدادية فيها، تزوج في العام 1950 وله من الاولاد(9) (خمسة أولاد واربعة بنات) في بيت بالقرب من سوق المسيب الكبير يعمل بمهنه (سائق).

س/ متى التحقت في صفوف الحركة الوطنية؟

التحقت بها في العام 1958(الحزب الشيوعي العراقي) وذلك بسبب ايماني بالحزب اي أنه يخدم الطبقة العمالية والفقيرة كذلك ملاحظتي للعديد من الثورات التي حدثت في العالم وكانت الطبقة الفلاحية والعمالية هي أساس تلك الثورات وكان هدفنا تخليص الانسان من الظلم والثبات على تحقيق العدالة.

س/ من كان زملائك في ذلك الوقت؟

الذين اتذكرهم: يحيى النصار وعبد عون حسون وخليل ابراهيم الكبيسي ومهدي فياض وحسين علي النجم وسعد ابراهيم الشبيب ومهدي عباس الانباري وحسن جدوع وحسين سعودي وحمزة الجسام وعلي الشلبة وخضير شهيدة وعباس مظلوم وعبد القادر بهية ورزاق عمران غماس وشقيقي طالب عبد السادة. هؤلاء من اتذكر.

س/ من كان يقود التنظيم

في مدينة المسيب؟

كان مسؤول التنظيم في تلك الفترة غير معرف (اي كنا لا نعرف من هو) الا بعد اعتقالنا في سجن الحلة وهو معلم من أهالي المحاويل يدعى (كاظم عبيد) وقد كانت اجتماعاتنا سرية وكل بحسب (خلية بخلية) واغلب لقاءتنا كانت في اماكن مختلفة وأيضا تجري في أرض مهجورة تسمى (كاع بطالة) قرب محطة قطار المسيب اما بريد الحزب فقد كان من يقوم بنقله هو (خضير شهيدة) يدفن في الارض ويستخرجه المذكور آنفا. واتذكر نقابة البنائيين يقودها خليل الكبيسي وهذا ما اتذكره من النقابات ولا اعرف البقية.

أما قوة التنظيم فقد كان تنظيم السدة أقوى من تنظيم المسيب الذي كان بقيادة مهدي حميد.

س/ بمن التقيت من قيادات الحزب الشيوعي في تلك الفترة؟

التقيت بالسيد جعفر أبو العيس والسيد أحمد الخطاب (الذي أعدم في الخمسينيات وهو أول من ادخل الحزب الشيوعي للقضاء) وكذلك التقيت بشخصيات مهمة اثناء الاعتقال منهم أعضاء في اللجنة المركزية كالسيد عبد القادر اسماعيل البستاني (عضو لجنة مركزية) وكذلك السيد بديع عمر نظمي وجمال عمر نظمي وصلاح الخزرجي ومنهم معن جواد وكاظم عبيد ورخيص بربن وعبد الائمة وجعفر هجول وعبد الجبار الماشطة وعبد اللطيف الماشطة (كانوا موقوفين معنا).

س/متى تم اعتقالكم؟

تم اعتقالي الاول في العام 1962 في قضاء المسيب حيث كنت رئيس نقابة السواقين وكان معي بالنقابة محمد العكيلي وداود التميمي ومهدي جعفر واموري حميد وحسن باني وقد حكم علينا بالسجن لمدة(3 اشهر) في محكمة المسيب ونقلنا الى سجن الحلة وقد تعرضنا آنذاك الى شتى وسائل التعذيب والاستهانة بالإنسان العراقي حيث قاموا بحلاقة (نصف شعر رأسي ونصف حاجبي ونصف شاربي) وعرضي بهذه الطريقة على مواطنين مدنيين كانوا يجلسون في المحكمة ونقلنا بعد ذلك إلى سجن الحلة وبعد (تمييز القرار) من قبل محامينا في ذلك الوقت المحامي (شاكر العاني) الذي قام بتغير القرار التمييزي من السجن إلى غرامة بمقدار(خمس دنانير) وكانت التهمة محاولة الانقلاب على عبد السلام عارف ضمن حركة سليم الفخري(اللجنة العليا) في الحزب الشيوعي.

وقد شكلنا حركة بقيادة سليم داود الفخري وهو مدير الاذاعة والتلفزيون العراقية. وبعد إطلاق سراحنا والخروج من السجن بقينا مطاردين يراقبوننا ويستدعوننا في كل وقت وكنا لا نقدر على مغادرة المكان أو الانتقال إلى بغداد اذ كان لنا زملاء آخرين انتقلوا فعلا إلى العاصمة بغداد نتيجة للمضايقات التي تجري بحقنا.

س/ما هي السجون التي نقلت لها؟

نعم تم اعتقالي مرة ثانية في العام 1964 في المسيب ونقلنا الى سجن الحلة ومن ثم الى الامن العامة وبعد التحقيق معنا تم ارسالنا الى سجن (رقم واحد) المكون من خمسة اقسام (ثلاثة منها للشيوعيين) والرباع لجماعة عمار علوش والخامس لمجموعة البعث وكان فيه صدام حسين، وكان عددنا( 150سجينا عسكريين ومدنيين) وبقينا فيه لمدة ( 8 اشهر) وبعدها نقلنا الى سجن(نكرة السلمان) وكان معي من مدينة المسيب في كل هذا وصولا الى سجن النكرة كل من ( حسين علي النجم وخليل الكبيسي ) وقد شكلوا هناك محكمة وقد اخذ السيد سليم الفخري رأينا وقد رفضنا المحاكمة في السجن خوفا من الاجراءات (الحكم والدفن) وسط تعتيم متعمد وقد خاطبهم الفخري قائلا:

(اوافق على المحكمة والاعدام بشرط في بغداد) وذلك خوفا من التعتيم على تلك الاوضاع.

اما بخصوص الاوضاع في سجن (نكرة السلمان)، كان السجن أفضل من غيره لكبر حجمه فنتحرك فيه بحرية والاكل مع وجود ممارسات لأنواع من الرياضات عكس غيره من السجون اتذكر تعرض (خليل الكبيسي) الى تعذيب شديد وكانوا يأتون به (مدمى) من أثر التعذيب لكونه كان يجادلهم وعصبي معهم وقد كانوا يطلبون منا الاعتراف وقد تضررت اذنا خليل الكبيسي من التعذيب وكانوا يربطوننا بحبال ويرفعوننا في شباك ويسحبون المنضدة فنبقى معلقين لساعات طويلة بين الحياة والموت.

س/هل شاركت في التظاهرة التي انطلقت في قضاء المسيب عقب اعتقال السيد جعفر ابو العيس؟

لم احضر التظاهرة لكوني غير متواجد في القضاء

كلمة اخيرة لكم: 

التقيت بالسيد جعفر أبو العيس وبعد رحيله أقمنا له مجلس فاتحة في قضاء المسيب انا ومهدي الانباري وحمزة الجسام، وحضرنا يوم وفاته مراسيم الدفن.

عرض مقالات: