اخر الاخبار

ضيّف نادي السرد في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، أخيرا، القاص حسن السلمان، ليتحدث عن تجربته السردية بحضور جمع من الأدباء والمثقفين. 

أدار الجلسة التي احتضنتها قاعة الجواهري في مقر الاتحاد، القاص والروائي خضير فليح الزيدي، الذي قدم سيرة الضيف وألقى الضوء على مسيرته الإبداعية، مشيرا إلى أن “السلمان فاز بجائزة الإبداع العراقي 2023، عن مجموعته القصصية (ضياع في خمسة ميل)”.

وتابع قائلا أن قصص سلمان تتسم بالنهايات غير المتوقعة، وبالحلول الفنتازية.

بعد ذلك، استهل الضيف حديثه بالقول أن “القاص القدير محمد خضير، هو صاحب التأثير الكبير على تجربتي القصصية من خلال كتابيه القصصيين (المملكة السوداء) و(الكتابة في درجة ٢٥ فهرنهايت)،  فضلاً عن تأثير الكتاب أحمد خلف وعبد الستار الناصر وعبد الستار البيضاني، في تكوين شخصيتي الأدبية عراقياً”، مشيراً إلى أنه تأثر عربياً بيوسف إدريس وزكريا ثامر. كما تأثر بقصص عالمية مترجمة.

وأشار السلمان إلى انه يميل على مستوى الرؤية، للواقعية والمحلية، ويطرح باستمرار إشكاليات ورؤى وأفكارا، وكل همه هو التغيير من خلال كتابة القصة بشكلها المتعارف عليه، موضحا أنه لا يعتمد في أسلوبه السردي على المقدمات الطويلة واللف والدوران، ودائما ما يبتعد عن المباشرة وكشف أوراق المعنى “لا سيما أن النهايات عندي دائما ما تكون مشغولة بخيوط الفنتازيا التي تعد وظيفة لإنتاج الدلالات”.

وتخللت الجلسة مداخلات نقدية حول تجربة الضيف، ساهم فيها كل من رئيس الاتحاد علي الفواز وعلوان السلمان وصلاح زنكنة وحمدي العطار وسعد السوداني.