اخر الاخبار

وافق مجلس إدارة معهد العالم العربي في باريس، بالإجماع على تعيين الشاعر والدبلوماسي العراقي شوقي عبد الأمير مديراً عاماً جديداً للمعهد.

وفي كانون الأول العام الماضي، تبنى مجلس الإدارة، برئاسة جاك لانغ، قرار مجلس سفراء الدول العربية المؤسِّسة للمعهد، بترشيح عبد الأمير لمنصب المدير العام، والذي كان المرشح الوحيد لهذا المنصب المخصص للعرب في إطار البروتوكول المعمول به، والذي يقضي بتعيين فرنسي (ة) لرئاسة المعهد وعربي (ة) للإدارة العامة.

وكانت وزيرة الثقافة الفرنسية السابقة ريما عبد الملك، قد اختارت عبد الأمير شخصية العام 2023 الثقافية في فرنسا، ومنحته وسام الفارس في الفنون والآداب. وقد صرّح عبد الأمير وقتذاك عبر الإعلام، بالقول أن «هذا التكريم يأتي ليسعدني ويكافئني كشخص عملت منذ 40 عاماً في هذا الوسط، وهذا الجانب جاءني في الواقع من الآخر قبل أن يأتيني من الوطن الأم، ومن اللغة الأم، جاءني من اللغة الأخرى، ومن الثقافة الأخرى، وهذا العرفان، بقدر ما يسعدني، يثير في نفسي السؤال الأساسي: مَنْ يجب أن يكرمني أولاً؟».

وهنأ الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق الشاعر عبد الأمير بمنصبه الجديد. وأكد في بيان صحفي اعتزازه وافتخاره الكبير بشوقي عبد الأمير شاعراً وأديباً ومثقفاً، معتبراً هذا الفوز «انتصاراً للثقافة العراقية وهي تجوب العالم حاملة معها إرثاً معرفياً بزغ من حضارة وادي الرافدين».

وكان عبد الأمير قد شغل مناصب دبلوماسية عديدة، أبرزها مندوب العراق الدائم لدى اليونسكو، ومستشار ثقافي لرئيس الوزراء العراقي، ومستشار وناشط في مجال العلاقات الدولية لمنظمة اليونسكو، ومن خبراء العلاقات الثقافية الدولية فيها. كما أسّس مشروع «كتاب في جريدة» الذي يعدّ أكبر مشروع ثقافيّ عربيّ تمّ تحت رعاية اليونسكو، وما زال إلى الآن رئيس تحريره منذ انطلاقه عام 1996.