اخر الاخبار

عقد قسم تمكين المرأة في وزارة الثقافة بالتعاون مع “مركز المعلومة” للبحث والتطوير، أخيرا، ندوة بعنوان “دور المرأة في مواجهة التغيّرات المناخية”، وذلك على قاعة “دار المأمون” للترجمة والنشر في مقر الوزارة.

وخلال الندوة التي حضرها جمع من المهتمين في قضايا المناخ، تحدثت الباحثة في المجال النسوي منال جبار مجيد، عن أبرز المشكلات البيئية التي اثرت على العراق ومنها الانخفاض الحاد في موارد المياه العذبة، وتفاقم التصحر، وتزايد التلوث البيئي وتدهور الغطاء النباتي.

فيما تطرقت إلى أهم التحديّات التي تواجه النساء بسبب تفاقم مشكلات التغيرات المناخية، ومنها التأثير على الصحة والسلامة وعلى الاقتصاد والتعليم والتمكين.

من جانبها، ذكرت مديرة قسم تمكين المرأة هند شبيب، أن هذه الندوة تهدف إلى إظهار مسببات التغيّرات المناخية، ودور المرأة في مواجهتها، باعتبارها عاملا أساسيا لبناء الفرد والأسرة والمجتمع.

وقد انتهت الندوة إلى توصيات عدة، أهمها تشكيل هيئة وطنية مستقلة لمراقبة البيئة، ووضع خطط كفيلة بتدوير ومعالجة النفايات، والعمل على تقليص الانبعاث الكربوني للتقليل من التغيير المناخي، ووضع خارطة للتوزيع الإقليمي للمؤسسات الصناعية والزراعية ومواقع التوسع السكني.