اخر الاخبار

احتضنت قاعة المركز الثقافي في الناصرية، مساء السبت الماضي، حفل توقيع الكتاب الموسوم «من سومر إلى أمريكا – رحلة ثقافية»، لمؤلفه الكاتب والإعلامي خيون التميمي.

الحفل الذي حضره جمع من المثقفين والأدباء، أداره د. صباح محسن، وافتتحه بتقديم سرد تاريخي عن بلاد سومر، منطلق رحلة الكتاب.

وقبل أن يوقع التميمي كتابه، تحدث عن رحلته من العراق إلى أمريكا ومحطات اغترابه هناك، وعن التقاء الثقافات العراقية بالثقافات الأجنبية. واشار إلى أن العراقيين في المهجر شكلوا جماعات وملتقيات ثقافية وأدبية، وقدموا نتاجات في الشعر والفن.

وفي سياق الحفل قدم عدد من الحاضرين مداخلات عن الكتاب، كان أولهم الشاعر المغترب حيدر الحمداني، الذي أشاد بالكتاب، مبينا انه يستعرض تاريخ المنطقة، ويلقي الضوء على الشعراء والأدباء في عصور مختلفة.

أما المداخلة الثانية فكانت للدكتور ياسر البراك، الذي تحدث عن محنة العراقيين خلال الحقبة الدكتاتورية المظلمة، كما أشار إلى عدد من المسارات في كتاب التميمي. 

وكانت للسيد حسن عبد الغني الحمادي مداخلة استذكر فيها عددا من أدباء الناصرية. بينما وصف كتاب التميمي بأنه «رحلة تأمل بعيدا عن الرتابة»، موضحا أن الكتاب يقدم توثيقا في الشعر والموسيقى.

وفي الختام، عقب التميمي على المداخلات، ثم وقع نسخا من كتابه ووزعها على الحاضرين. فيما قدم له الفنان شوقي الجاسم لوح تقدير باسم «جماعة أوروك» الثقافية.

عرض مقالات: