اخر الاخبار

فازت الفنانة العراقية الشابة مريم زياد تركي بـ “جائزة فيلتشيك” الأمريكية للإبداع، التي تمنح للعلماء والفنانين المهاجرين من ذوي الإنجازات البارزة في الولايات المتحدة.

وحصلت مريم، وهي ابنة المصور المعروف زياد تركي، على الجائزة البالغة 50 ألف دولار، عن تصاميم ولوحات ومجسمات فنية تجسد مراحل صعود الحضارات ثم انحدارها بسبب الحروب والعنف.

هذه الفنانة، المنحدرة من مدينة هيت، والتي تعمل حاليا مدرّسة في الولايات المتحدة، تقول في حديث صحفي أن “رحلتي كمهاجرة ألهمتني في عملي، ومنحتني الدافع لتحقيق أي شيء أتخيله، فنيا”.

وتستخدم مريم مواد مختلفة في عملها الفني، عضوية وصناعية، كالورق والرمل والأصباغ والمعادن وحديد التسليح والخشب وغيرها. وتقول انها تفكك في مخيلتها الأشكال المعمارية التقليدية، وتعيد تشكيلها فنيا بصورة مختلفة. 

أكثر تصاميم مريم إلفاتا للنظر، عنوانه “بين النهوض والانحدار”. وهو عبارة عن مجموعة منحوتات تشكل مشهد مدينة متخيل، مستوحى من بغداد، ومن محل إقامتها في نيويورك. إذ تجسد المنحوتات مباني شاغرة، تعكس منازل مهجورة في بغداد بسبب الحرب، وناطحات سحاب تبدو فارغة في مانهاتن حينما كانت منكوبة بجائحة كورونا.

ومريم حاصلة على البكالوريوس في التصميم في “معهد برات” في نيويورك، حيث تعمل حاليًا أستاذة زائرة. وقد سبق ان عرضت أعمالها في صالات فنية بارزة في مختلف أنحاء الولايات المتحدة. كما قطفت جوائز أمريكية عديدة، أهمها “جائزة سقراط” للزمالة السنوية 2023 و”جائزة زمالة الحريات “ 2023.