اخر الاخبار

أقام اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، السبت الماضي في بغداد، مهرجان الفيلم السينمائي القصير الثاني، بمشاركة عشرة أفلام من إنجاز طلبة في كلية الفنون الجميلة.

المهرجان الذي أقيم على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد العام للأدباء والكتاب، حضره عدد من قيادات الحزب الشيوعي العراقي، إلى جانب جمع من المثقفين والطلبة والمهتمين في الفن السينمائي. عضو مكتب سكرتارية الاتحاد أحمد سعد، افتتح المهرجان بكلمة أكد فيها أن “هذا المهرجان يهدف إلى تسليط الضوء على الأعمال السينمائية للزملاء في كليات ومعاهد الفنون الجميلة في بغداد”. 

وكان أول الأفلام التي عرضت عنوانه “أرواح بيضاء”، لتتوالى بعده الأفلام المعنونة “آدم وعلوش”، “فكرة”، “لوح أبيض”، “رقم 1”، “تقاطع 2”، “سيكو باث”، “طيران لا يحتاج إلى أجنحة”، “ميلاد” و”الباب”.

وشاهدت الأفلام لجنة تحكيم مؤلفة من نقيب الفنانين العراقيين الأسبق صباح المندلاوي ومعاون مدير عام دائرة السينما والمسرح بشرى أبو العيس والمخرج إلياس جهاد. وقد اختارت اللجنة فيلم “سيكو باث” للفوز بجائزة أفضل تمثيل. فيما منحت جائزة أفضل إخراج إلى فيلم “طيران لا يحتاج إلى أجنحة”، ومنحت جائزة أفضل فيلم إلى فيلم “لوح أبيض”.

واتسمت الأفلام المعروضة باختلاف الرؤى والأفكار في معالجة قضايا اجتماعية عراقية عديدة. وقد أوصت لجنة التحكيم صانعي الأفلام بضرورة مراعاة الموسيقى والمعالجات الصوتية في أفلامهم القادمة، إلى جانب إشراك العنصر النسوي في أعمالهم.

وقبيل الختام، أشاد وزير الثقافة الأسبق الرفيق مفيد الجزائري، بجهود منظمي المهرجان، واعرب عن امله في أن يرتقي اتحاد الطلبة بنسخة مهرجانه القادمة، ويوسعها ويشرك فيها طلبة أقسام السينما في بقية كليات الفنون في مختلف المحافظات، وليس طلبة بغداد وحدهم.

وفي الختام، وزع سكرتير اتحاد الطلبة الأسبق اياس جهاد بمعية عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيقة انتصار الميالي، شهادات تقدير على أصحاب الأفلام المشاركة.