اخر الاخبار

بعد انقطاع دام سنتين بسبب جائحة كورونا، انطلق مهرجان لومانيتيه (المهرجان السنوي لصحيفة لومانيتيه (الإنسانية)، صحيفة الحزب الشيوعي الفرنسي) يوم الجمعة 9 ايلول الجاري واستمرت فعالياته حتى الأحد 11 منه. واقيم هذهِ المرة في مكان جديد أكثر اتساعا، حيث تبلغ مساحته 60 هكتارا (600000 متر مربع) في القاعدة الجوية “بليسي باتيه” بمدينة بريتيني سور اورج في ضواحي جنوب باريس. وطيلة أيام المهرجان الذي طغى عليه الحضور الشبابي الكبير ورغم هطول الأمطار، فقد أستمر توافد آلاف الزوار وسط أجواء التحدي للدوائر الإمبريالية ومخططاتها، ومن أجل السلام والمحبة بين الشعوب، وفي سبيل عالم خالٍ من الحروب ومآسيها، عالم عدالة اجتماعية.  كانت أجواء الفرح والتضامن هي السائدة في فضاء المهرجان، حيث ممثلو قوى التقدم والتحرر والديمقراطية واليسار من كل انحاء العالم، وكانت هذه هي رسالة المهرجان الى البشرية. وشهدت أيام المهرجان العديد من النشاطات والفعاليات السياسية والثقافية والفنية المنوعة التي تدعم رسالة المهرجان.

خيمة الطريق

خيمة “طريق الشعب” خيمة كل العراقيين، تشارك في هذا المهرجان للمرة الثانية والخمسين، وقد سميت هذا العام بخيمة الفقيد الفنان التشكيلي صلاح جياد. بدأت نشاطها كالمعتاد عشية المهرجان مساء الخميس 8 أيلول وسط بهجة اللقاءات بين الرفاق والأحبة القادمين من كل صوب، بلقاء مع ممثلي قيادة الحزب، سبقته كلمة ترحيبية بالحضور. ومع عزف النشيد الجمهوري العراقي “موطني” والوقوف دقيقة صمت على أرواح الرفاق الذين فقدناهم خلال السنوات الثلاث الماضية وشهداء الحزب وانتفاضة تشرين، رحب الرفيق فؤاد الصفار ممثل منظمة الحزب الشيوعي العراقي في فرنسا بالرفيق فاروق فياض عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، وبالرفيقة سهاد الخطيب عضو اللجنة المركزية للحزب، وبالرفيق كاوة محمود سكرتير الحزب الشيوعي الكردستاني.

الرفيق فاروق فياض

تناول الرفيق فاروق فياض في حديثه آخر مستجدات الوضع السياسي في العراق، وما يمر به من ظروف معقدة في جميع مفاصل الدولة، حتى وصلت الى حالة الاستعصاء السياسي بل والتناحر المسلح. وأكد مطالبة الحزب والجماهير بحل البرلمان وإجراء انتخابات جديدة، بشروط يستطيع فيها شعبنا اختيار ممثليه بشكل سليم. وتناول موضوع تمترس القوى المتنفذة بأساليبها ومحاولاتها إدامة فرض سياسة المحاصصة ليبقى الفساد والفاسدون في أمان، خصوصا بوجود الأموال الكثيرة في خزينة الدولة، لنهبها بدلا من استخدامها بالشكل الصحيح لخدمة شعبنا.

بعدها فسح المجال للمداخلات والأسئلة من قبل الحضور حيث أجاب عنها الرفيق مشكورا.

عن الفنان صلاح جياد

وفي أول أيام المهرجان الجمعة ٩ أيلول، عقدت في خيمة الطريق ندوة استذكارية للفقيد الفنان التشكيلي الكبير صلاح جياد، الذي  كان أحد أعمدة خيمة “طريق الشعب” لسنواتٍ طويلة. فهو الذي يخطط ويرسم خلفية المنصة وشعار الخيمة وتصميمها، ويبقى طيلة أيام المهرجان مساهماً  في فعالياتها، يمنح الجميع الدفء بهدوئه وحبه ولطفه. وقد تحدث الفنان التشكيلي غسان فيضي في الندوةعن حياة وتجربة الفقيد الفنية، مشيدا بأبداعه وتميزه المبكر. وأشار الى تواضعه وتعاونه وطيبته وإنسانيته، التي عكستها أخلاقه ورقي سلوكه الاجتماعي. في حين تم عرض فلم وثائقي عن الفقيد، اعده صديقه الفنان فيصل لعيبي .

الرفيق كاوه محمود

واستضافت خيمتنا ايضا الرفيق كاوة محمود سكرتير الحزب الشيوعي الكردستاني، الذي قدمه الرفيق رشاد الشلاه وتحدث عن آخر التطورات السياسية في العراق عامة وإقليم كردستان خاصة، وخصوصية القضية الكردية. بعدها فسح المجال للحوارات والاسئلة والاستفسارات والتي أجاب عنها الرفيق مشكورا.

فرقة بابل الفنية

وفي المساء كان الجميع على موعد مع فرقة بابل الفنية القادمة من الدنمارك، وهي فرقة تأسست عام 2014 من قبل مجموعة من الصديقات والأصدقاء محبي الموسيقى والغناء، يقودها حاليا الملحن سعد الاعظمي وعازف الكمان كوران ابراهيم، ومعهما مسؤولة الفرقة وأحدى عضواتها بشرى علي وزميلاتها روبار سعيد ونيكار مصطفى وصباح حمدون بالاشتراك مع الشاب برهان محمد. وأتحفت الفرقة الحضور بأجمل الأغاني العراقية التراثية والوطنية الأصيلة، وأستمرت تعزف وتغني حتى منتصف الليل في اجواء فرح وبهجة خيمت على الحضور وعلى الضيوف من خارج الخيمة.

وعادت الفرقة في اليوم التالي لتقدم أغنيات اخرى جديدة وجميلة.

الرفيقة سهاد الخطيب

وفي السبت 10 أيلول احتضنت الخيمة ندوة للرفيقة سهاد الخطيب عضو اللجنة المركزية، أدارها الرفيق طه رشيد. حيث تحدثت الرفيقة الخطيب عن دور المرأة في انتفاضة تشرين، خصوصا في مدينة النجف، مشيدة بمساهمتها السياسية حيث كان للنساء وبضمنهن عضوات رابطة المرأة العراقية دور واضح ومهم. كما تحدثت عن النشاطات النسوية الأخرى لتأمين حقوق المرأة العراقية ومساهمتها في بناء الوطن. وتم عرض فلم وصور لتلك النشاطات.

الناشطة شذى بيسراني

وفي فعالية أخرى قدمت الدكتورة شذى بيسراني مداخلة عن مشاركة رابطة المرأة في مؤتمر اتحاد النساء الديمقراطي العالمي، الذي عقد في فنزويلا شهر نيسان الفائت، وعن أهمية ذلك المؤتمر وما اتخذ فيه من قرارات تصب في مصلحة النساء في العالم.

الفنان زياد جسام

اعقب ذلك لقاء مع الفنان والناقد التشكيلي زياد جسام، الذي قدمه الرفيق محمد الكحط، فاستعرض سيرته الفنية واشار الى تعدد مواهبه، اعقبه الفنان نفسه الذي تحدث  عن فنه وخصوصية أعماله ومضامينها، وهو الذي يحول المواد المهملة الى أعمال فنية ذات طابع جمالي متميز، وقد عُرضت بعض أعماله منها مجسم مكرس لـ “طريق الشعب” في مناسبة مشاركتها في المهرجان.

الخطاط محمد صالح

وفي فقرة فنية جميلة أخرى انجز الفنان الخطاط محمد صالح لوحات فنية من الخط العربي أمام الجمهور، بمصاحبة عازف العود أحمد ناجي، وكان عرضا نال استحسان الحضور، وعرضت اللوحتان المنجزتان للمزاد وخصص ثمنهما تبرعا لبناء المقر الجديد للحزب الشيوعي العراقي.

تنظمها رابطة المرأة

وكالعادة انطلقت كذلك المسيرة النسائية التي تنظمها رابطة المرأة العراقية في مهرجان لومانيتيه، من أمام خيمة طريق الشعب حيث ساهم فيها العديد من الحضور والحاضرات، وطافت شوارع المهرجان، وهي ترفع شعارات تطالب بالدولة المدنية وبالمساواة وحرية التعبير وحرية المرأة وضمان الحياة الحرة الكريمة، وقد قوبلت بالتصفيق والتضامن من قبل زوار المهرجان.

سفان وشروق.. عزف وغناء

وعودة الى الخيمة واللقاء الفني الجميل مع الفنانتين الشقيقتين الدكتورة سفانة والدكتورة شروق الحلوائي، القادمتين من الدنمارك واللتين قدمتا أجمل الأغاني والألحان والمعزوفات، بضمنها أعمال خاصة من تلحين د. سفانة.

اليوم الاخير

في يوم الأحد 11 ايلول شهدت الخيمة العديد من الفعاليات والزيارات من طرف منظمات وأحزاب سياسية، كما نظمت ندوة عن الحياة الثقافية للأنصار تحدث فيها الرفيق يوسف ابو الفوز، الذي قدمه الرفيق داود  أمين (أبو نهران). ودار الحديث عن طبيعة وظروف حركة الأنصار وتنوع نشاطات الانصار الثقافية في كافة المجالات. وأستعرض ابو الفوز حياة الأنصار وما مروا به من ظروف معقدة، وكيف تجاوزوا ذلك وأغنوا حياتهم بالنشاطات الثقافية من أدب وفن بأنواعه، وكيف واجهوا أساليب النظام الفاشية بروح التحدي، صانعين اجواء مليئة بالحياة والحيوية والإبداع. بعدها جرى حوار مع الجمهور الذي استمع البعض منه لأول مرة الى شيء من حياة الأنصار الشيوعيين.

لقاءات ونشاطات سياسية

طيلة أيام المهرجان كان هناك نشاط سياسي دؤوب قام به الرفيقان فاروق فياض وسلم علي، اللذين عقدا عدة لقاءات مع العديد من ممثلي القوى السياسية. حيث قدم الرفيق فياض مداخلة في الخيمة الأممية الرئيسية، تناولت آخر التطورات السياسية في العراق، كما شارك في ندوة حول الوضع في العالم العربي والقضية الفلسطينية، اقيمت في خيمة حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي المغربي. في حين اجرت صحيفة لومانتيه لقاءً خاصا معه تناول فيه قضايا سياسية آنية متنوعة.

خلية نحل

هذا وكان الرفاق والأصدقاء في خيمة “طريق الشعب” خلال ايام المهرجان مثل خلية نحل يعملون بلا كلل لتقديم نشاطات الخيمة العديدة: السياسية والثقافية والفنية والاجتماعية، في أجواء من الألفة والمحبة والتعاون بين الجميع.

 ومع انتهاء أيام المهرجان بدأوا جميعا يتوقون إلى اللقاء من جديد في المهرجان القادم، مهرجان التضامن الأممي من أجل عالم بلا اضطهاد ولا حروب.

 

عرض مقالات: