اخر الاخبار

شهدت قاعة منتدى “بيتنا الثقافي” في بغداد، السبت الماضي، محاضرة عنوانها “جماليات العرض البصري والتقني لفن البانوراما”، قدمها الفنان وعد عدنان، بحضور جمهور من المثقفين والمهتمين في الشأن الفني، بضمنه رئيس تحرير “طريق الشعب” الرفيق مفيد الجزائري.

أدار المحاضرة عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي الرفيق فاروق فياض، واستهلها بتقديم نبذة عن الضيف، مبينا أنه حاصل على شهادة الماجستير في الفنون، وهو عضو في نقابة الفنانين العراقيين، وسبق ان اقام معارض شخصية وساهم في معارض أخرى مشتركة. وبيّن انه حاليا يعمل مدرسا في مركز بحوث ومتحف التاريخ الطبيعي بجامعة بغداد.

وقد افتتح الفنان عدنان محاضرته معرّفا بفن البانوراما، الذي هو فن استعراضي يتناول قضايا تاريخية أو حكايات وأساطير مستقاة من الموروث الشعبي والحضارات القديمة، ويستخدم لتجسيد أكثر من مشهد في وقت واحد. 

وأوضح عدنان أن هذا الفن يمزج ما بين الصورة واللغة، وانه وجد اما في الآثار الآشورية او في آثار الحضارة الفرعونية.

وأشار المحاضر إلى أن البانوراما تقدم في العادة مشهدا ذا رؤية متكاملة، له بداية ومرحلة وسطى ونهاية، وهو يتطلب من الفنان أن يكون مطلعا على مراجع تاريخية، وممتلكا قدرة فنية، وقادرا على أرشفة  الحدث بالشكل الصحيح، واستحضار الماضي بلغة بصرية يمكن أن تصبح مرجعية للمستقبل.

ولفت عدنان إلى أن فن البانوراما يتطلب استخدام مستلزمات خاصة بزمن الحدث، والاستفادة مما يوجد في المتاحف من ملابس أو أسلحة أو أوسمة أو رايات، ليكون الناتج الفني قريبا من واقع الحدث المراد التعبير عنه. واوضح أن الثورة الرقمية اليوم سهلت من انجاز البانوراما، ومن أرشفة هذا الفن وحفظه.

وفي سياق المحاضرة، عرض المحاضر أعمالا بانورامية وعلق عليها. كما عقب على مداخلات وأسئلة طرحها العديد من الحاضرين.

وفي الختام سلم الرفيق مفيد الجزائري المحاضر شهادة تقدير باسم المنتدى.