اخر الاخبار

احتفت بولندا الجمعة الماضية بالشاعر العراقي هاتف الجنابي ومنحته احدى أرفع جوائزها، تقديراً لإنجازاته البارزة في نشر الادب البولندي. وجرى تسليم الجائزة في حفل رسمي مهيب، أقيم في أحد متاحف مدينة كراكوف.

وقال البروفسور مارك جيكان، رئيس قسم الشرق الأوسط وشمال افريقيا في جامعة ووج البولندية، في كلمته الرئيسية، ان الجائزة “امتياز مهم للغاية يستحقه هاتف الجنابي اكثر من أيّ آخر”. وأضاف انه “فخور وسعيد بكون النشاط الشامل للجنابي تعريفاً بالثقافة البولندية في العالم العربي، قد حظي بالتقدير من جانب معهد الكتاب”. وهو المعهد الحكومي البولندي الذي يمنح هذه الجائزة السنوية الى ذوي الإنجازات الاستثنائية في مجال الترويج للأدب البولندي في انحاء العالم.

وكانت الجائزة قد مُنحت منذ تأسيسها سنة 2005 الى مترجمين وكتّاب من 18 بلداً، وهي تمنح هذه السنة ولأول مرة الى شاعر ومترجم من أصل عربي. وهي بهذا حسب وكالة الانباء البولندية “جائزة للغة والادب العربيين واعتراف بأهميتهما”.

وأشار جيكان في كلمته الى قصيدة “الطريق الملكي” لهاتف الجنابي (2018) وقال ان “شعر هاتف ينزل هنا كرؤيا بالدرجة الأولى، اذا لم نقل انه بصيرة رؤيوية”. وأضاف انها “رؤيا حكيمة لشاعر عربي قديم ومعاصر لوارشو من أصول اجنبية”.

وأشار ايضاً الى نتاج الجنابي الادبي الشامل، بما فيه مجموعاته الشعرية وترجماته من الادب البولندي، خاصة الشعرية، والى نصوصه ودراساته الكثيرة الأخرى عن الادب والثقافة البولندية والعربية المعاصرتين.

من جانبها قالت وكالة الانباء البولندية عن هاتف الجنابي انه مترجم بارع للشعر البولندي الى العربية، وأشارت الى الانطولوجيا الشعرية الضخمة التي انجزها تحت عنوان “خمسة قرون من الشعر البولندي من كوهانوفسكي حتى 2020” (900 صفحة) ونشرت سنة 2021، وهي تتناول حوالي 70 شاعراً بولندياً معظمهم من القرنين العشرين والحادي والعشرين.