اخر الاخبار

من مذكرة عاجلة من اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي إلى الأمم المتحدة والإتحاد الأوربي والجامعة العربية والمؤتمر الاسلامي والمنظمات الدولية المدافعة عن حقوق الانسان وكافة المنظمات والاحزاب واوساط الرأي العام العالمي:

«في هذه الظروف البالغة الخطورة نتوجه اليكم وندعوكم إلى:

- ممارسة الضغوط لوقف الحرب، وانهاء التفرد الامريكي بالقضية العراقية والعودة إلى الشرعية الدولية والأمم المتحدة في إطار مسؤولياتها عن حفظ الأمن والسلام في العالم.

- التحرك العاجل بهدف تامين الغذاء والدواء والحاجات الاساسية الاخرى للشعب العراقي والعمل على رفع العقوبات الاقتصادية عن شعبنا العراقي.

- ضمان تطبيق اتفاقية جنيف وحماية المدنيين العراقيين والبنى التحتية واحترام حقوق الانسان العراقي وفقا للاتفاقات والمعاهدات الدولية ذات العلاقة .

- نشر مراقبين لحقوق الانسان تابعين للأمم المتحدة في العراق، يتولون منع الانتهاكات التي ترتكب بحق المدنيين العراقيين، بالإضافة إلى التحقيق العاجل في مصير الآلاف من السجناء والمعتقلين السياسيين وانقاذ ارواحهم من خطر التصفية الجسدية على أيدي النظام العراقي تحت غطاء الحرب.

- رفض الغزو والاحتلال والحكم العسكري الامريكي وتأمين حق شعبنا في تقرير مصيره بنفسه واختيار شكل الحكم البديل للنظام المنبوذ وفقا لإرادته الحرة بدون وصاية وهيمنة من اية جهة.

- الدعوة إلى عقد مؤتمر دولي برعاية الأمم المتحدة، وبمشاركة ممثلي الاحزاب والقوى الوطنية والديمقراطية العراقية لمعالجة الملف العراقي بكافة جوانبه وقطع الطريق على كوارث الحرب وماسيها وفتح افاق لمعالجة القضية بالاستناد إلى الشرعية الدولية وبما يؤمن إحداث تغيير ديمقراطي جذري في بلادنا.

- حماية ثروات العراق وموارده الوطنية، ولاسيما النفط ، كونها تخص الشعب العراقي الذي له وحده الحق في التصرف بها عبر مؤسساته الدستورية المنتخبة ديمقراطياً، وحماية وحدة العراق وسيادته.

- دعم مسعى شعبنا العراقي إلى تشكيل حكومة وطنية انتقالية ائتلافية ذات قاعدة عريضة، تطلق الحريات الديمقراطية وتهيء الظروف والمستلزمات لإجراء انتخابات حرة بإشراف الأمم المتحدة، كخطوة أساسية على طريق بناء عراق ديمقراطي دستوري».

 

شقلاوة – كردستان العراق

 23/3/2003