اخر الاخبار

تتواصل الاحتجاجات الشعبية في عدد من المحافظات التي يطالب مواطنوها وموظفوها بالخدمات وبقطع الأرض والمستحقات المالية وبفرص العمل وغيرها من المطالب المشروعة التي لم تجد طرفا حكوميا يتعامل معها بجدية، بينما يجري ترحيلها من عام إلى آخر.

تلاعب بقوائم التعيينات

واحتشد المئات من خريجي كليات التربية والإدارة والاقتصاد، في ساحة الصدرين وسط النجف، احتجاجاً على ما وصفوه بـ”التلاعب في قوائم التعيين التي من المقرر الإعلان عنها قريبا”، مذكرين بوعود حكومية تقضي بشمولهم دون استثناء.

المتظاهرون انتقدوا “بعض الأحزاب الناشئة التي تدعي أنها تمثل متظاهري تشرين”، وحذروا من محاولات البعض لاستغلال المناصب في “تعيين الخريجين على أسس المحاصصة الحزبية الضيّقة”.

ونظم طلبة معهد الفنون الجميلة في الكوت، وقفة احتجاجية على أبواب المديرية العامة للتربية في واسط، مطالبين فيها بإيجاد بديل لبناية معهدهم الحالي، لما يشكله من خطورة على حياتهم بسبب تهالكه.

الطالب في المعهد محمد حميد، أكد ان المعهد اتخذ من أحد أجنحة قسم التجهيزات المدرسية في الكوت مقراً له، وهي بناية مشيدة منذ الستينيات ومتهالكة جداً، وفي كل فترة تتعرض لانهيارات.

وأشار الى إصابة أحد المدرسين قبل أيام خلال انهيار جزء من الواجهة الخلفية للمعهد.

وأقدم جمع من أهالي سوق الشيوخ جنوبي ذي قار، على اغلاق شارع المدارس وسط القضاء بالإطارات المحترقة، احتجاجاً على طفح مجاري هذا الشارع الحيوي والانعدام شبه التام للخدمات فيه.

قرار مجحف

ويواجه معلمو وطلبة الكلية التربوية المفتوحة في محافظة الديوانية، تهديدا بـ”التهجير” من بناية الكلية، ونقلهم الى بناية مهجورة وصفوها بأنها “مستنقع صرف صحي”، لغرض تخصيص بناية الكلية لصالح مجلس المحافظة الجديد.

وقال أحد طلبة الكلية الذين نظموا احتجاجات أمام بناية الكلية التربوية المفتوحة في الديوانية رفضا للإخلاء، في حديث صحفي، إن “هذه البناية قمنا بترميمها على حسابنا الخاص لتكون مكانا مريحا للمعلمين لاخذ محاضراتهم اليومية”.

وأشار الى ان “محافظ الديوانية ومدير تربية الديوانية وجّها باخلاء البناية ونقلنا الى مبنى مهجور عبارة عن مستنقع صرف صحي لغرض إعطاء بنايتنا الى مجلس المحافظة الجديد، بالرغم من ان المجلس يمتلك بناية بديلة”.

ووصف طالب آخر قرار مدير تربية الديوانية بأنه “مجحف”، مشيرا إلى ان “كتاب الإخلاء جاء من المحافظ بالرغم من ان الكلية التربوية المفتوحة تابعة لوزارة التربية ولا علاقة للمحافظ بها، خصوصا ان الطلاب قاموا بترميمها والإنفاق عليها ونحن بحدود ألف طالب في الكلية”، مطالبا بـ”إعادة النظر وإرجاع حق الطلبة خصوصا وهم مقبلون على امتحانات الكورس الأول”.

مطالبات بقطع أراض

ونظم المئات من موظفي الدوائر الحكومية الرسمية في محافظة الديوانية، تظاهرة غاضبة للمطالبة بتوزيع قطع الأراضي المخصصة لهم اسوةً بباقي المحافظات.

وذكر احد المتظاهرين، أن “أكثر من 1000 قطعة سكنية خصصت للتوزيع في محافظة الديوانية، ولم يوزع منها حتى الآن قطعة واحدة”.

وأضاف، أن “جميع الإجراءات جاهزة ومستوفية الشروط ولا يوجد اي مانع قانوني او إجرائي غير مكتمل ويمكن توزيع هذه القطع خلال يوم واحد إذا توفرت النوايا الحقيقية بالتوزيع وإنصافنا وإحقاق الحق”، على حد قوله.

وأشار الى، أن “هناك تدخلات من جهات ثانوية لوضع العراقيل، بالرغم اننا قبلنا في وقت سابق بتأخير توزيع الأراضي حتى لا تحسب دعايات انتخابية، وقدرنا الوضع الذي تزامن مع ايام الانتخابات والصمت الانتخابي”.

أزمة شعبية في نوروز

وتسبب قرار لوزارة الدفاع بأزمة شعبية واعتصام في حي نوروز بمحافظة كركوك.

وقال مراسل “طريق الشعب”، إنّ سكان حي نوروز جنوبي كركوك، نصبوا، امس السبت، خيم الاعتصام، رفضا لقرار وزارة الدفاع، القاضي بإخلاء الحي وإعادة ملكية الحي للوزارة. وأضاف، أن الحي كان سابقا يسمى “حي الضباط” ويسكنه ضباط الجيش قبل عام 2003 وبعد سقوط النظام السابق غادره الضباط وسكنه الأهالي، كاشفين عن شراء الكثير من الدور في الحي بعد دفع ثمنها لأصحابها من الضباط في وقت سابق.ويضم الحي نحو 140 منزلاً تتراوح مساحة المنزل الواحد 300  - 400 متر مربع.

وبيّن المراسل، أن قوات الجيش تتواجد في الحي لتنفيذ قرار وزارة الدفاع العراقية باستعادة ملكية الحي لوزارة الدفاع واخلائه من الأهالي، لكنهم رفضوا إخلاء المنازل ونصبوا خيام الاعتصام، رفضا للقرار الذي عدّوه تشريداً لمئات الأسر.