اخر الاخبار

برغم محاولة الحكومة كسب مزيد من الوقت عبر قرار استثناء عدد من الخريجين المعتصمين في ذي قار من ضوابط التعاقد للتعيين على 150 الف فرصة عمل، التي تعتزم الحكومة إطلاقها العام الحالي، الا ان هذا الإجراء فتح شهية بقية الخريجين للتظاهر والمطالبة بإجراء مماثل.

ولم يقتصر الامر على الخريجين، فقد شهدت بغداد والمثنى تظاهرات احتجاجية للمتقاعدين والفلاحين المطالبين، تدعو للالتفات الى مطالبهم المشروعة. فيما اعلن أصحاب المخابز في أربيل إضرابهم عن العمل.

المتقاعدون يطالبون بالمساواة

وتظاهر العشرات من المتقاعدين، أمام مبنى مجلس الوزراء، مطالبين بتعديل القانون ومساواتهم بأقرانهم، بسبب الفرق في الرواتب بين المتقاعدين قبل تعديل القانون عام 2014 وبعده.

ويقول رئيس الجمعية العراقية للمتقاعدين مهدي العيسى، إن «المتقاعدين يعيشون حالياً بمستوى خط الفقر؛ فمنهم من أصبح متسولاً نتيجة العوز اللعين».

وأضاف، «نقول ونكررها 3 مرات يجب أن تنتبه الدولة ـ حكومة وبرلماناً ـ إلى هذه المطالب من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية، وإعطاء كل ذي حق حقه».

المتقاعدون قطعوا مسافة تزيد على كيلومتر للوصول الى بوابة المنطقة الخضراء، وسط هتافات تندد بالإجحاف الذي لحق بهم إزاء ما قدموه من خدمة طيلة السنوات الماضية.

جنان ذو النون عبد العزيز، مشرفة تربوية متقاعدة، أكدت أنهم تضرروا كثيراً «ورواتبنا قليلة بالنسبة لأقراننا الذين تقاعدوا بحسب السن القانوني، ونتأمل منهم التعويض عن السنوات الثلاث الذي أخذت منا، ويتم إرجاع العمل بالسن القانوني».

المتحدث باسم الجمعية العراقية للمتقاعدين ياسين الجنابي، أوضح أنهم «وضعوا فقرة في القانون أجحفت بحق المتقاعد القديم، الا وهي الفقرة 3/ أ من المادة 35 من قانون رقم 9 لسنة 2014، التي نص على تسكين رواتب المتقاعدين القدامى، وكل النواب والسياسيين صوتوا عليها، ولهذا نقول إن هذا استهداف سياسي وليس بقصد آخر».

يشار الى ان المتظاهرين المتقاعدين جاءوا من محافظات مختلفة، وبعضهم لم يتسلموا رواتبهم التقاعدية منذ أكثر من 3 سنوات، برغم حصولهم على البطاقة الالكترونية «الكي كارت».

وقفة فلاحية

ونظم فلاحو الوركاء في المثنى، وقفة احتجاجية أمام قائمقامية القضاء، مطالبين بإطفاء السلف الزراعية وتعويضهم عن خسارة أراضيهم الزراعية على ضفاف نهري الحجيمي والقزويني، بسبب شح المياه.

المزارع سعيد جبير أشار إلى توقفهم عن الزراعة بسبب الجفاف، مطالبا الحكومة بتعويضهم، وإطفاء السلف الزراعية التي في ذمتهم.

وأشار الى ان «المزارعين تركوا أراضيهم، واتجهوا الى البحث عن فرص عمل أخرى، وكان مصير اغلبهم هو العمل في البناء ان توفر أصلا».

عمال بلدية النجف

وتظاهر العشرات من موظفي وعمّال بلدية النجف، أمام مبنى المديرية، مطالبين باستعادة الأراضي التي خصصت سابقاً، لتوزيعها كقطع سكنية لهم، ثم منحت للاستثمار، بحسب تعبيرهم.

وتشير المخاطبات الرسمية بين بلدية النجف وهيئة الاستثمار ومكتب محافظ النجف المنشورة في هذا الخبر إلى أن أرض (المقاطعة 4) في جزيرة النجف بواقع 305 دوانم، منحت كفرصة استثمارية ضمن أعمال هيئة استثمار النجف لإنشاء مجمع سكني.

هيئة استثمار النجف قررت الغاء المشروع وإعادة ملكية الأرض إلى بلدية النجف لتوزيعها على العمال الكادحين من موظفي العقود في نهاية عام 2021.

لاحقاً خصص جزء من الأرض (305 دوانم) في عهد المحافظ الحالي ماجد الوائلي إلى العتبة العباسية لإنشاء مستشفى، ثم خصص الجزء الثاني لإنشاء منتزه عائلي.

الموظف في بلدية النجف حيدر مرزوك اكد ان قطعة الأرض خصصت للعمال من قبل بلدية النجف في عام 2021 وهي بالقرب من جامعة الكفيل ومساحتها 305 دوانم.

وأضاف، «حصلنا على موافقة بلدية النجف ومحافظ النجف السابق لؤي الياسري، وهيئة الاستثمار والتخطيط العمراني»، مبينا ان «الحجة بعدم تمليكنا للأراضي تعود الى اننا غير مثبتين على ملاك البلدية، وتفاجأنا بعد التثبيت بمنح جزء منها إلى العتبة العباسية كفرصة استثمارية، لإقامة مستشفى، والجزء الآخر لإنشاء مساحات خضراء».

وأشار الى انه «سبق أن خصصت لنا أرض أخرى عام 2019 ضمن تخصيصات المهن في محافظة النجف، ثم اخذت منا أيضا. نحن من ذوي الدخل المحدود ورواتبنا 170 الف دينار، ولا نستطيع شراء وحدات سكنية ونسكن في الايجار».

فرص العمل

وليس ببعيد عنهم، نظم خريجون في المحافظة تظاهرة، مطالبين باستثناء المحافظة من الضوابط وتخصيص درجات وظيفية اضافية كما حصل في محافظتي ذي قار والنجف، فيما اشاروا إلى ان المحافظة تعاني من ارتفاع نسب البطالة وتحتاج إلى دعم من الحكومة المركزية.

وذكر عدد منهم ان مطالبهم هي استثناء المحافظة من الضوابط وزيادة حصتها من التعيينات الحكومية، مؤكدين ان التظاهرة تعتبر التحرك الاول لإيصال مطالبهم للجهات المعنية في هذا الصدد.

وتجددت تظاهرات الخريجين من شريحة المهندسين امام موقع شركة نفط البصرة في منطقة الحكيمية.

وقال مراسل «طريق الشعب»، إن خريجين من شريحة المهندسين جددوا تظاهراتهم أمام موقع شركة نفط البصرة في منطقة الحكيمية، مطالبين بتوفير فرص عمل لهم في الشركة.

اعتراض على الاستثناءات

وتظاهر العشرات من الخريجين في قضاء الفهود جنوب شرق الناصرية، مطالبين بشمولهم بالتعيينات التي أطلقها رئيس الوزراء، أثناء زيارته المحافظة.

وطالب رئيس رابطة الخريجين في الفهود، يحيى رزاق بشمولهم بالتعيينات أسوة بالخريجين المعتصمين في الناصرية، الذين حصلوا على استثناء من قبل رئيس الوزراء.

وأوضح، ان «هناك نحو 750 خريجاً في الفهود، وسبق لهم التظاهر والاعتصام لكن ليس بصورة مستمرة، لهذا لم يتم شمولنا بالاستثناء!».

أصحاب المخابز

وأعلن أصحاب أكثر من 600 فرن في مدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان، امس الأربعاء، الإضراب عن العمل بسبب قرار خفض سعر الخبز الذي دخل حيز التنفيذ قبل أيام.

وقال أصحاب هذه الأفران، في رسالة مشتركة موجهة إلى رئيس حكومة الإقليم مسرور بارزاني: «نحن أصحاب 610 أفران في أربيل، لم نعمل اليوم بسبب الضغوط الكثيرة علينا، حيث أثّر القرار على أرزاقنا، ونطالب بإيقافه».

وجاء في الرسالة، ان «هذا القرار سيجبرنا على طرد العمال الذي يعملون لدينا وهذا يخالف قانون العمل والضمان الاجتماعي، حيث توقف اليوم 1830 عاملاً عن العمل، بسبب توقف هذه الأفران».

ودخل قرار خفض أسعار الخبز والصمون في أربيل، حيز التنفيذ اعتباراً من يوم الاثنين الماضي، على أن يكون سعر كل (10) أرغفة من الخبز أو الصمون (1000 دينار) فقط. واتخذت محافظة أربيل، جملة من الإجراءات لدعم أصحاب المخابز والأفران من خلال خفض أسعار الوقود والدقيق (الطحين)، ليتمكنوا من تنفيذ القرار، كما توعدت المخالفين بإجراءات قانونية.