اخر الاخبار

برغم موجة الأمطار وسوء الأحوال الجوية، تواصلت الفعاليات الاحتجاجية المطالبة بتوفير فرص العمل والخدمات، فيما هدد المعلمون في السليمانية بتنظيم تظاهرات حاشدة، اليوم الاحد، في حال عدم الغاء العمل بنظام “حسابي” المقر من قبل حكومة الاقليم.

الأجور اليومية في امانة بغداد

طالب عمال الأجور اليومية في الدوائر البلدية التابعة لأمانة بغداد، بصرف رواتبهم المتأخرة منذ أكثر من خمسين يومًا.

وقال ممثل عمال الأجور اليومية، أحمد سلطان، لـ”طريق الشعب” إن وزارة المالية “صرفت مبالغ لدائرتين بلديتين فقط، في حين بقي أصحاب الأجور اليومية ينتظرون وصول رواتبهم في ثماني دوائر بلدية أخرى”، موضحًا أن “سبب صرف الرواتب للدائرتين المذكورتين يعود إلى قلة أعداد الموظفين فيهما لا أكثر”.

وطالب سلطان، عبر “طريق الشعب”، بالاستجابة إلى مطالب هذه الشريحة التي “تعاني الكثير، حيث تؤدي مهامًا كبيرة مقابل أجور ضئيلة لا تتجاوز مئتين وخمسين ألف دينار فقط”، مشيرًا إلى أن بعض الدوائر البلدية “ما زالت بلا رواتب منذ شهرين، على أمل صرف مستحقات هذه الشريحة المتضررة”.

وانتقد العديد من أصحاب الأجور اليومية التأخير الذي رافق صرف رواتبهم، مبينين أنهم في ضائقة مالية حرجة ومتطلبات أساسية غير قادرين على توفيرها خلال شهر رمضان، داعين إلى النظر في قضيتهم وصرف مستحقاتهم في أسرع وقت ممكن وعدم تكرار مثل هذه الحالة، كون الأجور التي يتقاضونها شحيحة أصلًا وغير كافية ولا تتحمل أي تأخير.

القرنة

وشهد قضاء القرنة في محافظة البصرة تظاهرات احتجاجية للأهالي، منددين بتردي الخدمات في مناطقهم.

وطالب المتظاهرون بإقالة قائمقام القضاء ومدراء الدوائر البلدية بالإضافة الى مدير مستشفى القضاء، منتقدين في ذات الوقت بعمل مجلس المحافظة، مطالبين باعتبار القضاء منطقة منكوبة.

النجف

وتظاهر العشرات من خريجي كلية الإدارة والاقتصاد في ساحة الصدرين وسط النجف، مطالبين بإدراجهم ضمن قوائم التعيين الأخيرة، فيما أعربوا عن استيائهم من تجاهل تخصصاتهم مقابل تخصصات أخرى.

وعبّر الخريجون عن قلقهم بشأن مستقبلهم المهني، متسائلين عن جدوى السنوات التي قضوها في الدراسة إذا لم تُترجم إلى فرص عمل حقيقية.

وقال أحد الخريجين، “لقد شاركت في التظاهرة بعد أن فقدت الأمل في الحصول على فرصة عمل هنا في النجف، ولا أملك واسطة كما هو الحال مع البعض الآخر الذي حصل على التعيين”.

وأضاف، ان “الخريجين يشعرون بأن الوقت الذي قضوه في دراسة الإدارة والاقتصاد قد ضاع سدى. ويتساءلون عن الفائدة من وجود كليات الإدارة والاقتصاد إذا لم يتمكن خريجوها من العمل في تخصصاتهم”.

ويُشير الخريجون إلى، أن العمل في القطاع الخاص ليس بالأمر السهل، حيث يُطلب منهم خبرة لا تقل عن سنتين، بالإضافة إلى تأثير المحسوبية في الحصول على الفرص.

ويطالب الخريجون بالتعيين أسوة بخريجي التخصصات الأخرى، مؤكدين على حقهم في العمل وممارسة مهنهم التي تعلموها وأتقنوها.

السليمانية

وطالب مجلس المعلمين في السليمانية بإيقاف العمل بنظام “حسابي”، والتعامل مع وزارة المالية الاتحادية، مهددين بتنظيم تظاهرات حاشدة اليوم الاحد في حال عدم الاستجابة، وفق ما افاد بها المتحدث باسم المعلمين المعترضين خلال مؤتمر صحفي عقد في المحافظة.