اخر الاخبار

شهد عدد من مدن البلاد تظاهرات احتجاجية طالبت بتوفير فرص العمل والخدمات، فيما نظمت أعداد أخرى من الموظفين وقفات احتجاجية بالضد من تأخر صرف رواتب الموظفين.

إزالة البسطيات

وتظاهر العشرات من المواطنين في العاصمة بغداد، مطالبين بتوفير فرص العمل، مبدين استياءهم من قرار ازالة “البسطيات” في منطقة الشورجة.

ونقل مراسل “طريق الشعب” عن المحتجين قرب منطقة الشورجة التجارية، رفضهم القرار الذي يهدد معيشتهم.

وذكروا، ان مثل هذه القرارات لا تنظر الى الفقراء ومعاناتهم، محملين أمين بغداد مسؤولية قطع ارزاقهم. وفي منطقة الصالحية، خرجت تظاهرة أخرى نظمها مجموعة من الخريجين الفاحصين للتعيين على ملاك وزارة الدفاع، أمام مقر الوزارة، وطالبوا بانهاء اجراءات تعيينهم المعلقة.

فرص العمل والرواتب

وجددت تنسيقية “طوفان الخريجين وغير الخريجين” مطالباتهم خلال وقفة احتجاجية نظموها مام مباني حكومة البصرة المحلية بالتعيين على مشروع الـ FCC بالإضافة الى الاستثناء من الـ13 ألف درجة وظيفية.

وقالوا، أنها ليست المرة الأولى التي يخرجون فيها، وينظمون الوقفات الاحتجاجية دون جدوى، كما طالبوا بأن يتم طرد العمالة الأجنبية وأن يحل محلها أهالي البصرة.

وأضافوا أنه في حال استمر الحال وتأخير الرواتب للشهر الحالي سيكون هناك إضراب للموظفين في المنطقة الجنوبية، مشيرا إلى أن هذا الاحتجاج مرتبط بكافة فروع الشركة العامة للمنطقة الجنوبية وعددها 6 فروع في البصرة وميسان وذي قار والمثنى.

وأشاروا إلى أنه في حال تأخرت الرواتب مرة أخرى، وتكررت الحالة سيكون هناك إضراب يوم 21 من الشهر المقبل لجميع العاملين في الشركة، حسب قولهم.

ونظم العشرات من موظفي الشركة العامة لتوزيع كهرباء الجنوب، وقفة احتجاجية، أمام مقر الشركة مطالبين بصرف رواتبهم المتأخرة لأكثر من 40 يوما.

وقال عضو مجلس إدارة الشركة العامة لتوزيع كهرباء الجنوب وائل الأسدي، إنه للشهر الثالث على التوالي يجري تأخير صرف مستحقات الرواتب للموظفين وعدم وجود حلول حقيقية لمعالجة الأمر، بالإضافة إلى كونهم عاملين في دوائر خدمية باعتبار أن عملهم على مدار السنة دون شمولهم بالعطل.

إلى ذلك، نظم منتسبو فرع توزيع كهرباء محافظة ذي قار وقفة احتجاجية في مقر الدائرة، احتجاجا على تأخر صرف رواتبهم لشهر آذار الماضي.

وقال بيان للدائرة، إن المحتجين يطالبون بالإسراع في صرف رواتبهم وعدم تكرار عملية التأخير مستقبلا.

جسر عبور للمشاة

ونظم طلبة وأساتذة مدرسة الأمل الجديد وثانوية العدالة وأهالي منطقة السالم وقفة احتجاجية على طريق قضاء الغراف شمال محافظة ذي قار، مطالبين بتشييد جسر لعبور المشاة من أجل عبور التلاميذ من مناطقهم إلى بناية المدرسة التي تقع على الجانب الآخر.

وقال عدد منهم، إن المنطقة شهدت العديد من الحوادث سابقا، الأمر الذي يتطلب إنشاء جسر لعبور الطلبة من والى مدارسهم.

وتظاهر العشرات من سكنة منطقة حي الرحمة الأولى على طريق الطيب شرق محافظة ميسان، للمطالبة بتوفير الخدمات لمنطقتهم التي يسكنوها منذ 16 عاما، ومنذ ذلك الحين وهي تفتقر لجميع الخدمات برغم أن سكنتها بالآلاف، على حد تعبيرهم.

وقال عدد منهم، إنهم يتظاهرون اليوم أمام مبنى ديوان المحافظة، ويشكون تهميشهم من قبل الحكومة السابقة وفقا لتعبيرهم، ويطالبون الحكومة الحالية بإنصافهم وتقديم الخدمات لمنطقتهم، وإنقاذ الأطفال والنساء هناك من مخاطر التلوث البيئي الذي يطال المنطقة بسبب عدم وجود شبكة صرف صحي.