اخر الاخبار

شهدت 3 محافظات تظاهرات مطلبية رفعت شعارات فرص العمل وتثبيت أصحاب العقود، في دوائر الدولة.

محاضرو الرصافة الثالثة

وتظاهر المئات من محاضري تربية الرصافة الثالثة، الذين يعملون بالمجان، قرب المنطقة الخضراء، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم، ضمن موازنة العام 2023، بعد صدور أوامر حكومية بتأجيل ملفاتهم إلى إشعار آخر.

المتظاهرون تجمّعوا في منطقة العلاوي وسط بغداد، وانطلقوا منها باتجاه بوابة المنطقة الخضراء، قبل أن يدخلوها حاملين أعلاما عراقية ولافتات.

وأغلب هؤلاء المتظاهرين بدؤوا العمل في عام 2019، وهم الان يطالبون بتطبيق القرار 315 الخاص بمنحهم الأولوية في التعيين.

يقول المتظاهر جاسم محمد، ان هناك كتابا رسميا ينص على تأجيل أوامر تثبيتنا على الملاك الدائم، ما يعني تهميش عدد كبير من المحاضرين في موازنة العام الحالي.

ويضيف ان المتظاهرين يطالبون بإلغاء ذلك الكتاب، وصرف رواتب الشهور الماضية، بأثر رجعي.

فرص العمل

ونظم العشرات من خريجي تربية نينوى، وقفة احتجاجية أمام مديرية التربية للمطالبة بالتعاقد معهم أو تعيينهم على ملاكات الوزارة أسوة ببقية المحافظات.

المتظاهر محمد كريم اكد ان خريجي المحافظة بالآلاف، قد ومضى على تخرجنا سنوات، ولم يتم التعاقد معنا أو تعيينا. ومن غير المعقول أن لا تخاطب الجهات المعنية في نينوى الوزارة، بخلاف المحافظات الأخرى التي أرسلت بيانا بحاجة المؤسسات التربوية للخريجين.

من جانبهم، طالب العشرات من المستبعدين من الألف درجة وظيفية في محافظة المثنى بمعالجة الأخطاء الخاصة بالتقديم وشمولهم مرة أخرى بالتوظيف، جاء ذلك في وقفة احتجاجية نظموها  قرب مبنى الحكومة المحلية.

وطالب المشاركون في الوقفة بإعادة النظر فالأسماء التي اعلن عنها وتصحيح الأخطاء في استمارة التقديم الإلكترونية، مشيرين إلى أنهم لا يتحملون اي مسؤولية عن تلك الأخطاء، مؤكدين ان إدخال اي معلومة خاطئة من قبلهم لا تستدعي الاستبعاد من التوظيف بشكل نهائي.

تثبيت أصحاب الاجور

وطالب العشرات من أصحاب الأجور اليومية العاملين في المؤسسات الصحية بمنطقة الطارمية شمالي بغداد، بتحويلهم إلى عقود أو على الملاك الدائم، مبيّنين أن بعضهم يعمل منذ أكثر من 9 سنوات من دون تغيير في وضعه القانوني على الرغم من صدور كتب رسمية عدة بخصوصهم.

العاملون بصفة الاستئجار والعقود اليومية يطالبون بتنفيذ عدد من الكتب والمخاطبات الرسمية الصادرة بحقهم في السنوات الماضية، والتي تشير إلى شمولهم بالعقود أو التعيين على الملاك الدائم.

آخر الكتب الصادرة بخصوص تحويل موظّفي الاستئجار والأجور اليومية إلى الملاك كان قبل أشهر قليلة، ومن دون تنفيذ حتى الآن.

وقال حسين قاسم ممثل عن عمال الاستئجار: “نعمل في المستشفيات التابعة لدائرة صحة بغداد – الكرخ بصفة عمال استئجار، بعدما كنّا نعمل بصفة أجر يومي، منذ أكثر من 9 سنوات، ونحن على هذا الحال ولم يتم إنصافنا أو تحويلنا إلى عقود أو على الملاك الدائم”.

وناشد قاسم وزير الصحة ورئيس الوزراء التدخّل “لإنصافنا، لكوننا تحملنا أعباء كبيرة وعملنا خلال جائحة كورونا، وفي أوقات المحن مقابل رواتب قليلة جداً”.