اخر الاخبار

حزب اعادة التأسيس الشيوعي الايطالي: ندعم نضالكم من اجل الديمقراطية والعدالة الاجتماعية

الرفاق الأعزاء

بالنيابة عن حزب إعادة التأسيس الشيوعي في ايطاليا، أبعث إليكم بتحياتنا وتهنئتنا الحارة.

وأتمنى أن تتعزز العلاقات بين حزبينا. أولا، نود أن نشيد بالتاريخ المجيد لحزبكم، الذي ناضل طوال تسعين عاما ضد أعداء اقوياء لتأكيد المبادئ العالمية للاشتراكية والديمقراطية. لقد ناضلتم ضد الاستعمار الاجنبي والإمبريالية، والحكم الديكتاتوري والفاشي، والظلامية، والطائفية الإثنية.

إن نضال الحزب الشيوعي العراقي على مدى العقود الماضية يشكل مثالاً للشيوعيين والاشتراكيين في جميع أنحاء العالم.

نحن معجبون بشجاعة شعبكم وحزبكم.

إن تاريخ بلدكم يظهر أن الإمبريالية الأنكلو - أمريكية منعت تطورها الديمقراطي ثم دمرت مجتمعا بأكمله بالعقوبات والحروب.

إن مشروعكم المتمثل في عراق ديمقراطي فيدرالي علماني - يقوم على احترام جميع الأديان والتعايش فيما بينها، وعلى السيطرة الشعبية على الموارد الطبيعية مثل النفط - هو الحل الوحيد لضمان مستقبل يسوده السلام والازدهار للطبقة العاملة.

نحن ندعم نضال الحزب الشيوعي العراقي من أجل الديمقراطية والعدالة الاجتماعية وحقوق الطبقة العاملة وتحرير المرأة.

دعونا نعمل معًا من أجل عالم خالٍ من الحرب والاضطهاد.

ماوريتسيو تشيربو

السكرتير الوطني لحزب إعادة التأسيس الشيوعي (ايطاليا)

– اليسار الأوروبي.

***************************************************************************

حزب العمال الايرلندي: نتمنى النجاح لنضالكم ضد المحاصصة والفساد

الرفاق الاعزاء

يبعث حزب العمال الأيرلندي بتحياته الرفاقية الحارة إلى الحزب الشيوعي العراقي بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيسه. نحن ندعم نضالكم الطويل من أجل الحرية والسلام والتقدم الاجتماعي والاشتراكية، ونقف متضامنين معكم ومع التضحيات التي قدمها حزبكم على مدى العقود التسعة الماضية في مواجهة الاحتلال الأجنبي والديكتاتورية الفاشية، بما في ذلك إعدام قادته واعضائه.

وكحزب أممي، يقف حزب العمال الأيرلندي مع رفاقنا العراقيين ضد حرب الإبادة الجماعية التي تشنها القوات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني. ونحن، مثلكم، نقف مع الشعب السوداني والحزب الشيوعي السوداني في سعيهما إلى وضع حد للحرب الكارثية التي تشنها الفصائل العسكرية المتناحرة والتي خلفت أكثر من 5000 قتيل من المدنيين الأبرياء.

يبعث حزب العمال الأيرلندي بتحياته وتضامنه إلى الحزب الشيوعي العراقي ويتمنى لكم النجاح في نضالكم الحالي ضد نظام المحاصصة الطائفية – الاثنية والفساد المستشري الذي لا يزال يهيمن على الحياة السياسية في العراق. وندعم جهودكم الانتخابية والسياسية الأوسع لتحقيق بديل للطائفية السياسية وفي النضال ضد السياسات الرأسمالية للدولة العراقية التي أدت إلى زيادة الفجوة بين أقلية متخمة الثراء والأغلبية الفقيرة والمحرومة.

عاش الحزب الشيوعي العراقي

تحيا الأممية البروليتارية

مع خالص تحياتنا الشيوعية

تيد تينان، رئيس الحزب

جيري غرينجر، سكرتير العلاقات الدولية

اللجنة التنفيذية المركزية – حزب العمال الأيرلندي

 15 آذار 2024

***************************************************************************

الشيوعي في بوهيميا ومورافيا: نعتز بالسجل الثوري لحزبكم

الى الحزب الشيوعي العراقي

الرفاق الأعزاء

يشرفنا أن نخاطبكم بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي. إننا نقدّر عاليا نضال حزبكم من أجل استعادة سيادة البلاد والدفاع عن مصالح الشغيلة.

تقبلوا، رفاقنا الأعزاء، تمنياتنا الصادقة لكم في هذه المناسبة البارزة في السجل الثوري لحزبكم. وأود أن أؤكد لكم الأهمية الكبيرة للعلاقات الوثيقة والرفاقية مع الحزب الشيوعي العراقي.

مع التحيات الرفاقية

كاترينا كونيتشنا

رئيسة الحزب الشيوعي في بوهيميا ومورافيا

**************************************************************************

الشيوعي التشيلي: النضال من أجل عالم أفضل للبشر يوحّد الشيوعيين

إلى الحزب الشيوعي العراقي

الرفاق الأعزاء

تقبلوا التحيات الرفاقية والثورية من الحزب الشيوعي التشيلي بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيس حزبكم الشيوعي العراقي. إن تجربة النضال التي مر بها الحزب، في ظل ظروف قاسية من السرية والاضطهاد، تمنح الشيوعيين القوة لمواصلة النضال حتى في أقسى المحن.

إن عالم اليوم، وهو بالتأكيد ليس كما كان عندما بدأ الشيوعيون الأوائل بناء حزبهم، يتسم بالتعقيد على نحو متزايد ومثير للقلق. فقد ضعفت الإمبريالية الامريكية، لكنها لم تهزم تماما. وهي تسعى، بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، إلى أن تدمّر بأي ثمن أي بلد وشعب يختار، بطرق مختلفة، مسارا للاستقلال الثقافي والاقتصادي والاجتماعي، مناهضا للاستعمار ومعاديا للإمبريالية.

قد يكون العدوان على الشعب الفلسطيني اليوم من أكثر الأمثلة فظاعة على الإبادة الجماعية ضد شعب، مع افلات الصهيونية والإمبريالية من العقاب، بالضد عمليا من جميع قرارات الأمم المتحدة.

ونرى، في هذا الزمن الذي يشهد تغييرا كبيرا، أن أفضل طريقة للاحتفال بحدث مهم كالذكرى الـ 90 لتأسيس حزبكم هي إعادة التأكيد على نضالنا الثوري لتحرير أنفسنا من ممارسات الإمبريالية الامريكية، والسياسات العنصرية وجرائم الصهيونية العالمية وحلفائها في الاتحاد الأوروبي.

الرفاق الاعزاء

على الرغم من الحواجز اللغوية الهائلة والاختلافات الثقافية التي تفرّقنا، فإن النضال من أجل عالم أفضل للإنسانية جمعاء يوحّد الشيوعيين. واينما كنا، في أي مكان في العالم، سنكون دائما على استعداد للتضحية بكل شئ من أجل سعادة شعوبنا.

عاش الحزب الشيوعي العراقي في ذكرى تأسيسه الـ 90

عاشت الأممية البروليتارية

الحزب الشيوعي التشيلي

5 آذار 2024

***************************************************************************

الشيوعي الدنماركي: نضالكم من أجل الحرية والسلام مدعاة فخر

الرفاق الأعزاء

يبعث الحزب الشيوعي الدنماركي بتحياته وتهانيه بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي.

ان نضالكم الدائم والمستمر من أجل مصالح الشعب العراقي والعمال، ونضالكم من أجل الحرية والسلام والتقدم الاجتماعي والاشتراكية، هو شيء يجب أن نفخر به.

نحن في الحزب الشيوعي الدنماركي نفخر بكوننا جزءًا من الحركة العالمية ذاتها التي ينتمي إليها حزبكم. إن نضالنا من أجل عالم أفضل يتجاوز الحدود.

عاش الحزب الشيوعي العراقي

عاش الشعب العراقي والطبقة العاملة العراقية

عاش التضامن العالمي

مع تحياتنا الرفاقية

مارتن مينكا يانسن

سكرتير العلاقات الدولية للحزب الشيوعي الدنماركي

***************************************************************************

الشيوعي الهندي: اعمال القتل والتنكيل فشلت في ايقاف مسيرة حزبكم

الى اللجنة المركزية – الحزب الشيوعي العراقي

الرفاق الأعزاء

بالنيابة عن المجلس الوطني للحزب الشيوعي الهندي، يسعدنا جداً أن نتقدم بتحياتنا الرفاقية الحارة لقيادة الحزب الشيوعي العراقي وجميع اعضائه بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيسه.

إن احتفالكم يقام في ظل وضع دولي ووطني معقد للغاية. اذ ان «حرب الظل» المستمرة بين روسيا وحلف شمال الأطلسي في الأراضي الأوكرانية، والإبادة الجماعية المستمرة في غزة حيث قُتل أكثر من 35 ألف فلسطيني وتم تشريد أكثر من مليوني شخص بسبب نظام الفصل العنصري الفاشي في إسرائيل الصهيونية بدعم من الإمبريالية الأمريكية والاتحاد الأوروبي، والمواجهات المتزايدة في منطقة البحر الأحمر وأجزاء أخرى من العالم، تهدد السلام والاستقرار في العالم.

ان الحزب الشيوعي الهندي مطلع على التاريخ الثوري للحزب الشيوعي العراقي وتضحياته منذ تأسيسه، في مراحل مختلفة من التطورات السياسية في العراق، بينما كان يقود النضالات الجماهيرية التي توّجت في ثورة 1958، ووواجه التصفية الجسدية لآلاف من كوادر الحزب وأعضائه ومؤيديه بعد الانقلاب الفاشي المدعوم من وكالة المخابرات المركزية في 1963. كما واجه أيضًا أعمال القتل والتعذيب في فترة حكم صدام الدكتاتوري. وفشلت هذه الفظائع في وقف مسيرة الحزب الشيوعي العراقي المتواصلة لتحقيق هدفه الاستراتيجي المتمثل في توحيد القوى الديمقراطية، بهدف تعبئة جميع القوى الاجتماعية الطامحة الى بديل سياسي حقيقي يعبر عن تطلعات الشعب العراقي، من اجل عراق ديمقراطي فيدرالي حر موحد ومستقل وذي سيادة. والهدف هو تحقيق التغيير الشامل؛ وبناء دولة مدنية ديمقراطية تقوم على العدالة الاجتماعية.

ويدعم الحزب الشيوعي الهندي بشكل كامل موقف الحزب الشيوعي العراقي في نضالاته الحالية لتحقيق هذه الأهداف.

نتمنى لكم، مرة أخرى، احتفالا ناجحا بالذكرى التسعين لتأسيس حزبكم.

وفي هذه اللحظة التاريخية، نستذكر العلاقات الممتازة بين حزبينا، ونأمل أن يساهم الحزبان بشكل أكبر في النضال من أجل السلام والديمقراطية والعدالة الاجتماعية، وفي النهاية من أجل الاشتراكية.

مع تحياتنا الرفاقية الحارة

اللجنة التنفيذية الوطنية

الحزب الشيوعي الهندي

8 آذار 2024

***************************************************************************

الشيوعي اللبناني: محطة لاستنهاض العمل النضالي

الرفاق الأعزاء في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي، الأمين العام للحزب الشيوعي العراقي

نتقدم منكم بأحر التهاني لمناسبة الذكرى التسعين لتأسيس حزبكم الشقيق، ونرسل إليكم تحيات الشيوعيين اللبنانيين في هذه المناسبة العزيزة.

لقد شكلت ولادة حزبكم في 31 آذار 1934 بارقة أمل للشعب العراقي، فيما كان العراقيون يتلمسون بعزم طريقهم نحو الحرية والاستقلال والتحديث والتقدم، وكانت نضالات حزبكم عاملاً بارزاً في شق هذا الطريق وفي انطلاق مسيرة العراقيين نحو تلك الغايات الوطنية السامية . لقد ناضل حزبانا جنباً إلى جنب على المستوى العالمي والعربي، سواء من خلال اللقاء العالمي للأحزاب الشيوعية والعمالية أو من خلال لقاء الأحزاب الشيوعية في البلدان العربية أو اللقاء اليساري العربي فتعاوننا معاً لتطوير نقاط الالتقاء السياسي والفكري لفترات طويلة.

تحل هذه الذكرى ومنطقتنا تعيش إحدى أخطر مراحلها التاريخية مع استشراس الهجمة الصهيونية على فلسطين وحرب الإبادة الجماعية التي تشنها على قطاع غزة واعتداءاتها المجرمة على لبنان وعدد من دول المنطقة ومن بينها العراق يجري كل هذا وسط دعم أميركي كامل لناحية التغطية السياسية والتذخير والتسليح والتمويل، لتكون شريكاً كاملاً في هذه المعركة. وفي حين تعيش منطقتنا حالة عدم استقرار سياسي واجتماعي نتيجة التدخلات الدولية والإقليمية واستعار الانقسامات المذهبية والقومية فيها، تزيد المهمات المطلوبة من قوى اليسار والتقدم لتصيغ مشروعها الوطني العلماني المقاوم المستقل واستعادة ريادتها لحركة التحرر الوطني، بمفهومها كحركة لتحرر السياسي والاجتماعي في الوقت نفسه.

نتمنى أن تشكل هذه الذكرى محطة لاستنهاض العمل النضالي وأن تكون رافعة لتقدم حزبكم، وكلنا ثقة بأننا سنتصدى معاً للمهمات التاريخية المطروحة أمامنا آملين لكم كل التقدم والتوفيق.

مع تحياتنا الرفاقية

حنا غريب

 الأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني

المكتب السياسي

للحزب الشيوعي اللبناني

***************************************************************************

تيسير عبد الجبار الآلوسي: 9 عقود والشيوعي العراقي على رأس حركة التنوير والتقدم

الرفيق سكرتير عام اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، الأستاذ رائد فهمي المحترم

الرفيقات والرفاق أعضاء اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الموقرين

إلى رفيقات الحزب الشيوعي ورفاقه، إلى صديقات الحزب وأصدقائه كافة

إلى كل الأحبة في حركة التنوير وقيادتها نحو آفاق التقدم والديموقراطية والتغيير

بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيس حزب اليسار والديموقراطية، حزب شغيلة اليد والفكر؛ أتقدم منكم بخالص التهاني القلبية وكبير التحايا لنضالات تمسَّكَ عبرها رفيقات ورفاق الحزب دوما بالمبادئ الكفاحية ببطولة استثنائية قدمت عظيم التضحيات من أجل الانتصار للشعب وطبقاته المعدمة الفقيرة، ودفع الحزب ثمنها من الدماء الزكية الطاهرة لأعضائه..

لقد دافع حزب الوطن والناس عن تطلعات الشعب في الانعتاق والتحرر وإشادة دولته الديموقراطية التي تُحترَم فيها كرامة الإنسان وتتبنى قيم المواطنة في المساواة والعدالة الاجتماعية ورفض محاولات تسلل قوى الثيوقراطية بما أفشته وتفشيه منظومتها الكلبتوفاشية، وجناحي وجودها وهويتها المافيوي الميليشياوي الساعي لتفكيك الدولة الوطنية باختلاق سلطة موازية من ناهبي الثروة الوطنية تحت راية  اقتصاد (السوق) الريعي وإدامته ليستمر اعتياشهم الطفيلي ونهج اللصوصية الذي يمثل هوية وجودية لهم لامتصاص الخيرات من منتجيها ومستحقيها.

اسمحوا لي أيتها الرفيقات، أيها الرفاق أن أؤكد أنّ الحزب الشيوعي العراقي وهو يفتتح العقد الأخير من قرن من عمره، قد بات عميد الحركة الوطنية الديموقراطية، على رأس حركة التنوير والتقدم حيث عَلمنة الدولة والسير بها نحو ما يلبي مصالح الشعب ومطالبه؛ ولهذا السبب جاءت المناسبة الأثيرة في قلوب أبناء الشعب وبناته لتسجل عيدا كرنفاليا شعبيا بحق..

وهنا لابد لي من وقفة مشهودة للتذكير بطابع النهج التنويري التقدمي للثقافة التي حملها الحزب وتبنى نشرها وهو يبني الشخصية الكفاحية لرفيقاته ورفاقه وهذا ما سجل له ضمنا اهتمامه بالعلم والعقل العلمي وبالروح الأكاديمي ومخابره البحثية وقاعات الدرس والتعليم بجامعات الوطن ومدارسه. ومن هنا فإن تحية من الحركة الثقافية وتلك المنتجة للإبداع الجمالي بمحمولاته الفلسفية الفكرية العميقة إنما تأتي رفقة تحايا الأكاديميين والعلماء ومجمل العقل العلمي للمجتمع العراقي؛ بوصفها واحدة من بين أبرز الشواهد مما يُحسب اليوم لكم في مهام النضال من أجل عراق جديد بحق وليس بالألفاظ التي يتستر بها بضع مضللين غابوا عن عمد عن احتفاليات الحزب ورفيقاته ورفاقه لأن سطوع الفكر التقدمي سيفضح حقائق هوياتهم ومآرب نفاق مارسوه من قبل..

ولابد هنا بهذه المناسبة من تسجيل حقيقة ثابتة للمسيرة الحزبية التي تمضي بفضل استمرار النقد الذاتي مع رائع الاسترشاد ببصيرة الشعب وقواه ذات الأفق الفكري الخبير بقراءة كل مرحلة ومتطلباتها والنهج المطلوب فيها.. بخاصة هنا ونحن نسجل حجم التراجعات المخطط لها من أعداء الشعب وما تبيته من لحظة تتوهم أنها يمكنها بها الإجهاز على تلك المسيرة عريقة الجذور في تربة الوطن والممتدة بعروق وشرايين شعب نابض بالحياة والحيوية..

إننا نذكر ويشهد العالم للحزب الشيوعي العراقي بذلك، أنه استطاع دوماً تجاوز أقسى الظروف التي عصفت بريح صرصر عاتية؛ إذ حاولت قوى الفاشية الإيغال بجرائمها ومحاولاتها محاصرة وجود الحزب عبر الترهيب وعبر محاولات تشويه سمعته وسمعة رفيقاته ورفاقه وتصويره بأنه (البعبع) واجب الاجتناب؛ لكن قوى الشعب وفطنتها ردت على ذلك واحتفظت باستمرار بمحبةٍ وتقدير عاليين لحزب برهن عبر تاريخه على أمانته، نزاهته ونظافة اليد والضمير، حتى حصد ألقاب الشرف والعز كما أصحاب الأيادي البيضاء وكما حزب الشهداء وغيرها من أوسمة الوطن والناس.

إن مكانة الحزب الوطنية وقامته الشامخة قد جعلت منه أيضا، جوهرة الحركة الأممية المكافحة ضد نُظُم الاستغلال والاتجار بالإنسان والإنسانية وهو ما نشاهده من هوية التحايا والتهاني ومضامينها ، المشرقة بذكر مآثره التضامنية مع نضال الشعوب بمختلف أرجاء كوكبنا على الرغم من كل الظروف التي أحاطت وتحيط به..

على أن وحدة الوطني والأممي في مبادئ حزب اليسار والديموقراطية، الحزب الشيوعي العراقي بقيت بوصفها أحد أبرز عناصر سلامة فكره ونهجه بمعاركه الوطنية والطبقية من أجل التحرر وإعلاء قيم التنوير والعلمنة وتلبية أسس تمكين السلم الأهلي والأمن والأمان وبناء الدولة الديموقراطية الفيديرالية مثلما تعزيز حركة التضامن بين شعوب المعمورة بما يسرع من انتصارها لمطالب عالم جديد يقوم على التعايش السلمي ودحر مشعلي الحرائق والحروب..

تسعون وردة حمراء أتقدم بها للتهنئة، احتفالا بالعيد التسعين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي؛ أتقدم بهذي الورود الزاهرة العطرة بما تحمل من تحية إلى رفيقات الحزب ورفاقه وجموع صديقاته وأصدقائه عرفاناً وتقديراً لرائع إشراقاتهن وإشراقاتهم وهم يبنون العقل بذخيرة التجاريب الإنسانية بغنى الفلسفة والفكر وقوانين البناء الاقتصا اجتماعية؛  ليسجلوا متابعتهم الخطى الحثيثة بطريق الكفاح من أجل وطن حر وشعب سعيد..

اليوم، تتجدد التحايا والتهاني وعهد العمل بفضاء تغمره قيم النشيد الأممي تترنم به حناجر تهدر بقيم الحضارة وشعارات التمدن..

اليوم، تعلن حناجر البهجة والمسرة كسر أية علامة للإحباط والتراجع التي ربما طفت عند بعضنا لسبب أو آخر..

فلتُشعل الاحتفالية التسعينية بوادر انطلاق أوسع (تحالف تنويري ديموقراطي) يمكنه تحقيق محاور برنامج التغيير السامية..

وكل عام وحزب الفقراء، حزب اليسار الديموقراطي، الحزب الشيوعي العراقي أقرب فأقرب إلى تطلعات الناس وطموحاتهم والانتصار لها، كل عام ورفيقات الحزب ورفاقه يتقدمون الصفوف بخطى البناء والتنمية والتقدم والسلام..

الدكتور تيسير عبد الجبار الآلوسي

لاهاي هولندا .. 17 مارس آذار 2024