اخر الاخبار

التقى رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين (15 نيسان 2024) وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، حيث اكد السوداني أن اتفاقية الإطار الإستراتيجية تمثل خارطة طريق لتطوير العلاقات المستقبلية بين العراق والولايات المتحدة.

يأتي ذلك في إطار زيارة السوداني الرسمية إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث شهد اللقاء، الذي جرى في مقر إقامة السوداني بالعاصمة الأميركية واشنطن، البحث في جهود إرساء الأسس لعلاقات مشتركة طويلة الأمد، وتفعيل اتفاقية الإطار الإستراتيجي، واللجنة التنسيقية المشتركة العليا بين البلدين، وفقاً لبيان صادر عن مكتب السوداني.

كما جرى البحث في عدد من الجوانب الاقتصادية والفرص الاستثمارية للشركات الأميركية، خصوصاً في مجالات الطاقة، وإمكانية توسعة الشراكة مع القطاع الخاص العراقي في مجالات مهمة للسوق العراقية، والتعاون على مختلف الصعد التي تصبّ في صالح البلدين.

وأشار رئيس مجلس الوزراء إلى التفاهم الثنائي في ما يتعلق بالعديد من القضايا، مشدداً على أن اتفاقية الإطار الإستراتيجية تمثل خارطة طريق لتطوير العلاقات المستقبلية بين العراق والولايات المتحدة.

كما شهد اللقاء التباحث في أهمّ قضايا المنطقة، وما يجري في غزّة، إذ أكد السوداني موقف العراق الواضح من هذا الملف وكذلك المسؤولية المشتركة القانونية والأخلاقية إزاء حماية المدنيين العزّل، وأهمية دعم الجهود الساعية إلى منع اتساع الصراع، والحيلولة دون سقوط المزيد من الضحايا بين صفوف الشعب الفلسطيني.

من جانبه، رحّب الوزير بلينكن بزيارة رئيس مجلس الوزراء، مؤكداً دعم الإدارة الأميركية مواقف العراق في المنطقة، مؤكداً أنها تساند وتدعم وجود عراق قوي ديمقراطي، يدعم جهود الاستقرار الإقليمي والدولي، وخطوات العراق بتطوير العلاقات مع دول الجوار.

وأشار بلينكن إلى أن واشنطن تدعم خطوات العراق التنموية والإصلاحية، والاتجاه نحو استثمار الغاز وتطوير قطاع الطاقة والبنى التحتية، معرباً عن أمله في أن تؤدي هذه الزيارة إلى المزيد من التعاون بين البلدين.

عرض مقالات: