اخر الاخبار

البرجوازية الكمبرادورية (comprador bourgeoisie):

هي الفئة العليا من البرجوازية في البلدان النامية ( التجار الوسطاء، اصحاب المصارف، المرابون، وقسم من البرجوازية الصناعية الكبيرة) المرتبطة ارتباطا وثيقا بالرأسمال الاجنبي والبرجوازية في البلدان الراسمالية المتطورة. وتؤلف البرجوازية الكومبرادورية، مع العناصر الاقطاعية وشبه الاقطاعية، ركيزة الامبريالية في البلدان النامية. انها تقف موقفا معاديا من حركة التحرر الوطني، وتنتهج سياسة مغرقة في الرجعية.

ونشاطها لا يعتمد اساسا على رأس المال فرأسمالها هو صلاتها القوية بالاحتكارات الاجنبية، وبجهاز الدولة. وتعتبر البرجوازية الكومبرادورية أخطر شرائح الرأسمالية التجارية شأنا بالنظر لموقعها الحاكم في قطاع التجارة، وصلاتها العضوية الواسعة بالاحتكارات الدولية، وبرأسماية الدولة، والقطاع الحكومي.

نشأت “البـرجـوازية الكمبـرادورية” كجناح مهم من أجنحة البرجوازية في معظم البلدان النامية، وهكذا أصبحت الكمـبرادورية المتخصـصة في التجارة والتداول المالي مع العالم الرأسمالي المتطور معلماً رئيسـياً من معالم البنية الاقـتـصادية والسياسية في هذه البلدان.

بعد تدفـق عائدات النفـط إلى الدول النفطية في السبعـينات من القرن العشرين، أصبح هناك نوع من التـداخل العضوي الوثـيـق بين جهاز الدولة الذي يملك النفـط وبين البرجـوازية الكمـبرادورية التي تـشرف على بيعه و”تمريـر” عائـداته، وبهذا تحولت البرجـوازية الكمبرادورية إلى قـوة سياسية واجتماعية مهمة تـؤثر على السلطة التشريعـية وتـتـدخل في سياسة الدولة واسـتراتيجـياتها، وتتحكم في مسار الاقتصاد العام ونمط مشروع التـنمية.

ومع تعاظم دور الشركات الأجنبية والنمو الهائـل في المبادلات الخارجية في البلدان النامية، أخـذت الفـئات الكمبرادورية تمـد نشاطها إلى شتى أنواع الخدمات التجارية والمالية وتحتكـر شتى أنواع الأنشطة المتعـلقـة بالتصدير والاستيـراد وأعمال الوكالة والشحن وتخليص البضاعة، فوصلت بذلك إلى وضع تـنطبق فيه عليها التسـميات الشائعة: “برجـوازية الصفـقات” و”البرجـوازية السمسارية”.

عرض مقالات: