اخر الاخبار

نظمت رابطة المرأة العراقية السبت الماضي في بغداد، حفل احتفاء برائدة الحركة النسوية العراقية وأول وزيرة في تاريخ العراق والمنطقة العربية، الراحلة د. نزيهة الدليمي، وذلك في مناسبة الذكرى المائة لولادتها.

حضر الحفل الذي أقيم على قاعة المركز الثقافي النفطي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي، والسكرتير السابق للحزب الرفيق حميد مجيد موسى، وجمع من المثقفين والناشطين والإعلاميين، من كلا الجنسين. وبعد وقوف الحاضرين دقيقة صمت إكراما لشهداء الوطن وشهداء غزة، واستماعهم للنشيد الوطني، ألقت سكرتيرة رابطة المرأة السيدة شميران مروكل كلمة تطرقت فيها إلى نشأة الراحلة ومسيرتها حتى وفاتها، معرّجة على مساهماتها في رفع الغبن عن المرأة محليا وعربيا.

بعد ذلك، ألقى الرفيق رائد فهمي كلمة سلط فيها الضوء على محطات من المسيرة النضالية للفقيدة، وعلى دورها في مجابهة الأوضاع والظروف التي كانت تحد من مشاركة المرأة الرجل في صنع التغيير وجعل المجتمع متمدنا يكون فيه للمرأة صوت حقيقي من أجل بيئة صحية غير مهمش فيها أي فرد.

وتخللت الحفل قراءات شعرية ساهم فيها عدد من الشاعرات، وفقرة عزف على العود للشابة الموهوبة أسيل عامر، وأخرى للفنان ستار الناصر، فضلا عن معرض فوتوغرافي وتشكيلي لمجموعة من الفنانات، يوثق نضالات الحركة النسوية ورائداتها.   كما قُدمت شهادات عن الراحلة ومسيرتها النضالية، من قبل عدد من معاصريها. وفي الختام، وزعت شهادات تقدير على الشاعرات والناشطات اللاتي ساهمن في إحياء الحفل.

 

عرض مقالات: