اخر الاخبار

لا يزال تحدي التخلص من الاختناقات المرورية شاخصاً، برغم شروع الجهات الحكومية المعنية بتنفيذ وافتتاح العديد من المشاريع التي تعتقد ان من شأنها حل هذه الازمة.

ويعرب عدد من المراقبين عن خشيتهم من عدم استيفاء تلك المشاريع لمتطلبات الجودة، بينما ضاعف مجلس الوزراء كلف مشاريع فك الاختناقات المرورية لتصبح نحو مليارين و300 مليون دولار، بعد أن كانت مليارا و150 مليون دولار، عندما أُقرت لأول مرة العام الماضي.

إنجاز متقدم

يقول المتحدث باسم وزارة الإعمار والإسكان، نبيل الصفار، أن “مشاريع الاختناقات المرورية الخاصة بالحزمة الأولى وصلت إلى نسب إنجاز متقدمة، منها افتتاح مجسر فائق حسن (الفنون الجميلة)”، مشيرا إلى افتتاح جسر قرطبة مع إكمال تأهيل الساحة في أسفل الجسر في مطلع نيسان المقبل.

ويشير الصفار خلال حديث خصّ به “طريق الشعب”، إلى وجود مشاريع أخرى ستنجز خلال منتصف العام الجاري، منها مجسر الشالچية.

ويتابع، أن “المشاريع الخاصة بالاختناقات المرورية ستدخل للخدمة تباعاً، ابتداء من مشاريع الحزمة الأولى، التي بدأت في منتصف عام 2022”، مؤكدا ان “بعض المشاريع تفوقت نسب إنجازها بشكل غير متوقع، منها جسر قرطبة الذي كان من المفترض ان ينجز خلال ٩ أشهر”.

ويبيّن الصفار، أنّ التحديات والصعوبات متواجدة منذ بداية العمل، الا ان تشكيل فرق من كل القطاعات المعنية ساهم بتذليل العديد منها، مشيرا الى ان “المشاريع التي انطلقت مؤخرا تتمثل بمشروع خلال بداية العام الجاري و٣ خلال شهر تشرين الثاني ٢٠٢٣، واغلبها ستكون جسورا تحلق فوق نهر دجلة، بالإضافة الى مشروع كبير يتمثل بجسر الطلائع”.

انتقادات

يقول ليث علي (اختصاص هندسة طرق وجسور)، أن “شوارع وطرق العاصمة بغداد صممت منذ عقد السبعينيات، بطاقة استيعابية لا تتجاوز 400 الف مركبة”، مشيرا الى ان الحلول المنطقية تتمثل بتوسعة الطريق ضعف المساحة، الا ان هذا الامر لا يمكن ان يتم بسبب التوسعة السكانية.

واقترح حلولا أخرى، منها: “نقل الدوائر الحكومية والوزارات الى أطراف العاصمة، وضمان عدم تمركزها في وسط العاصمة، بالإضافة الى الاهتمام بالطرق الحولية التي بإمكانها حل المشكلة بنسب كبيرة جداً وإنشاء طرق الأنفاق”.

مواصفات رديئة

من جانبها، انتقدت مهندسة الطرق والجسور هدى جبار (موظفة حكومية)، خطة الاعتماد على مواصفات قديمة ورديئة لا تواكب التطور، تعود لعقليات المهندسين القديمة بخاصة في موضوع تصميم الطرق والجسور”.

وتنوّه جبار في حديث مع مراسل “طريق الشعب”، بأن مجلس الوزراء منذ عام يقوم برفع كلف المشاريع ومضاعفة مبالغها المالية، دون تقديم أية أسباب منطقية لهذه الزيادات او تقارير توضيح. كما أنه لا ينشر بيانات هذه المشاريع وتعاقداتها، ما يجعل بنودها تخضع لأسئلة عديدة.

وتؤكد، ان فشل المشاريع مرتبط بـ3 أسباب: الرشوة والفساد، سوء التنفيذ والإدارة، اعتماد تصاميم قديمة.

يشار الى انه خلال أقل من عام رفعت كلف مشاريع فك الاختناقات المرورية من 1,15 مليار دولار، وثم 1,3 مليار دولار، وفي 5 آذار ضاعف مجلس الوزراء التكاليف لتصبح 2,3 مليار دولار.