اخر الاخبار

شيوعيو الشطرة يحتفلون بعيد حزبهم

الشطرة - احمد طه

في مناسبة الذكرى  الـ 90 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، أقامت اللجنة المحلية للحزب في قضاء الشطرة، السبت الماضي، حفلا جماهيريا كبيرا.

حضر الحفل الذي أقيم في الحديقة العامة وسط القضاء، مدراء دوائر رسمية وممثلو أحزاب سياسية وقوى وطنية وشيوخ عشائر ومثقفون وأدباء ومواطنون آخرون، فضلا عن  قائد عمليات شمال ذي قار وجمع من الشيوعيين وعائلاتهم.

الاستاذ حيدر الشطري أدار الحفل وافتتحه محييا ذكرى التأسيس، وملقيا الضوء على تاريخ الحزب الناصع في الدفاع عن حقوق العمال والفلاحين وبقية فئات المجتمع، وعلى مواقف الشيوعيين الوطنية واتسامهم بلقب ذوي الايادي البيضاء.

 بعدها تم عزف النشيد الوطني من قبل الفنان سعد الغالبي، ثم وقف الحاضرون دقيقة صمت في ذكرى شهداء الحزب والحركة الوطنية وانتفاضة تشرين.

سكرتير اللجنة المحلية الرفيق شهيد الغالبي، استهل فقرات الحفل بكلمة قال فيها أن «الحزب انخرط منذ تأسيسه في نضال وطني ضد الطغاة والحكام المستبدين، مواصلا العمل من اجل الوطن الحر والشعب السعيد».

ودعا الغالبي في الكلمة الى «استدراك خطورة ما يمر به بلدنا وما اصابه من شلل عام في كافة قطاعاته، بسبب تسلط الفاشلين على دفة الحكم»، لافتا إلى أن «الانسداد السياسي الحاصل أصبحت له تبعات كبيرة على المواطن الذي يسعى الى توفير مستلزمات العيش الكريم».

واكد ان «الحزب مستمر في النهج السياسي الوطني المبني على توحيد كل الجهود الوطنية الخيرة وقوى الحركات المدنية، لمواجهة مخططات المتنفذين والميليشيات المنفلتة التي لا تزال تسرق قوت الفقير بلا رادع ولا محاسبة ولا رقيب من اية جهة كانت»، مشددا على «أهمية تضافر جهود القوى المدنية والتشرينية في الاصطفاف من أجل محاربة الفساد وإنقاذ البلد من وضعه الصعب ومحاربة مظاهر السلاح المنفلت، مع فرض سلطة القانون».

وكانت للتيار الديمقراطي كلمة ألقاها د. محمد الحسيني، وهنأ فيها الشيوعيين والحركة الوطنية بهذه المناسبة العزيزة، مشيدا بمواقف الحزب الذي يسعى إلى ترسيخ مبدأ الدولة المدنية.

وشدد الحسيني على ضرورة تطوير قوى التيار الديمقراطي لمواجهة التحديات التي تمر بالبلاد والخلاص من نهج المحاصصة الطائفية والعنصرية.

وتخللت الحفل قصائد مهداة إلى الحزب والوطن، ألقاها الشعراء د. حامد الشطري والأستاذ رزاق الزبيدي والأستاذ خالد صبر والرفيق خضير العكيلي ود. حازم هاشم وحسين صالح. كما قرأ الرفيق أبو كمال ومضات شعرية.

بعد ذلك، قدم الفنان سعد الغالبي وصلة غنائية. فيما قدمت «فرقة الوتر الحر» المسرحية، مشهدا مسرحيا بعنوان «تايهة وادور وطن»، من تأليف الرفيق احمد زكي وإخراج الفنان احمد حسان، وتمثيلهما.

وتلقى الحفل برقيات تهنئة في المناسبة من قبل التيار الديمقراطي في الشطرة واتحاد الفلاحين ونقابات العمال فضلا عن منظمة الحوار المتمدن، ورفاق مغتربين.

وفي سياق الحفل جرى توزيع ألواح تكريم على عدد من اصدقاء الحزب ومثقفي الشطرة المتميزين. وقد ساهم في التكريم اعضاء اللجنة المركزية الرفاق وسام مهدي وحسين علي، إضافة إلى مجموعة من الرفاق.

واختتم الحفل على وقع أغنيات الحزب والأناشيد الوطنية.

****************************************************

الشيوعيون في البصرة يحيون العيد ال 90

البصرة – طريق الشعب

أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، مساء الجمعة الماضية، حفلا في مناسبة الذكرى الـ90 لتأسيس الحزب، حضره جمع من محبي الشيوعيين وأصدقائهم إلى جانب ممثلين عن أحزاب وكتل سياسية ومنظمات مدنية.

أدار الحفل الذي أقيم على قاعة المركز الثقافي النفطي في مركز المحافظة، الرفيق قاسم حنون، واستهله داعيا الحاضرين إلى الاستماع للنشيد الأممي والوقوف دقيقة صمت اجلالاً لشهداء الحزب والوطن وفلسطين.

بعدها ألقى سكرتير اللجنة المحلية الرفيق كاظم محسن، كلمة في المناسبة باسم المحلية، تحدث فيها عن “المسيرة الوضاءة لحزب الكادحين والمثقفين”. واستذكر بعض الشخصيات القيادية التي تولت العمل في أوقات مفصلية واتخذت قرارات صعبة للدفاع عن الجماهير وحقوقها.

كما تناول الأوضاع الراهنة في البلد وما آلت اليه من تدهور في أغلب فقرات حياة العراقيين، مشيرا إلى ان الخروج من هذه الأزمات يتطلب نبذ المحاصصة الطائفية والإثنية المقيتة ووليدها المسخ الفساد الذي عم كل المجالات، والتوجه للبناء الصحيح.

وتابع الرفيق في الكلمة قوله ان العراقيين قادرون على ذلك لو توفرت النوايا الصادقة.

ثم قرأ د. يسر حمود الفرطوسي كلمة باسم تنسيقية التيار الديمقراطي في البصرة، تناول فيها نضال الشيوعيين. وتمنى للحزب وقيادته الرشيدة النجاح والتقدم.

بعدها استذكر الشاعر كاظم الحجاج بعض المواقف التي مر بها، كشيوعي، أيام النضال السري، وكيف تعامل مع القوى الأمنية آنذاك بأسلوب ذكي للتخلص من الاعتقال.

وشهد الحفل قراءات شعرية في المناسبة ساهم فيها الشعراء محمد أمين المظفر وعبد الحليم التميمي ومقداد مسعود. فيما قدم د. ناصر هاشم عزفا منفردا على العود. 

وفي سياق الحفل، وزع عضو المكتب السياسي للحزب، الرفيق فاروق فياض الذي كان بين الحاضرين، “لوح الوفاء” على عدد من الرفاق المتميزين  في العمل الحزبي، أعقبه عضو اللجنة المركزية الرفيق محمود سعدون بتوزيع ألواح على عدد آخر من الرفاق. فيما وزع عضو اللجنة المركزية الرفيق أحمد ستار بطاقات شرف عضوية الحزب على عدد من الرفاق الجدد.

وتلقى الحفل برقيات تهنئة في المناسبة، من كتل سياسية ومنظمات مدنية وشخصيات وطنية.

أما الفقرة الأخيرة فكانت وصلة موسيقية - غنائية لفرقة الفنان قصي البصراوي.

***************************************************

كربلاء.. مباراة كروية في ذكرى تأسيس الحزب

كربلاء – طريق الشعب

ابتهاجا بالذكرى الـ90 لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، أقامت المختصة الرياضية للحزب في كربلاء، يوم الأحد 7 نيسان الجاري، مباراة كروية بين شباب فريق الملوك وشباب الحرية، وذلك على الملعب السباعي في حي الصحفيين بمركز المحافظة.

المباراة التي شاهدها جمهور من محبي الكرة، إلى جانب سكرتير وأعضاء اللجنة المحلية للحزب في كربلاء، أسفرت عن فوز فريق الملوك على نظيره.  

وفي الختام، قدم سكرتير المحلية الرفيق صباح الحمد كأس الفوز للكابتن حسين حيدر. فيما وزع الرفيق حسين طارق ميداليات تذكارية على لاعبي الفريقين.