اخر الاخبار

هنالك لجان عاملة في مجلس النواب العراقي لأغلب الاختصاصات الحياتية وقد كانت لجنة الشباب والرياضة واحدة من اللجان النشطة والفاعلة، إلا أننا اليوم نجدها غائبة عن العمل والفعالية فهل أصبحت هذه اللجنة غير مهمة وغير فعالة أو أنها حُلت لعدم أهميتها وفعاليتها، سادتي إن واقع الشباب العراقي اليوم هو الجزء المهم والفاعل من المجتمع العراقي لأسباب عدة في مقدمتها أن المجتمع العراقي هو مجتمع شبابي حيث تقول احصائيات وزارة التخطيط إن نسبة الشباب اليوم تشكل (62 من المئة) من عموم الشعب العراقي وهذه النسبة تعكس مجتمعاً حركياً وشبابياً. والكل يعرف أن هذه النسبة تشكل مجتمعاً شبابياً ومنتجاً فهل نقبل أن تفشل هذه النسبة ولا تؤدي دورها العملي والاجتماعي في هذا المجتمع. أم أنها تركت لمغريات الحياة وبؤس العيش وللصدفة.

إن هذا الواقع الشبابي العراقي يتطلب منا اهتماماً استثنائياً ورعاية أكبر لهذا القطاع وهذه الفئة العمرية الشبابية لأنها تشكل عماد المستقبل وقادته بدلاً من تركهم للصدفة والعبث والانشغال بتوافه الحياة، بينما الواجب يتطلب منا رعايتهم وإنضاج دورهم وتدريبهم وان تخصص أكثر من جهة للعناية بهم والاهتمام بتعليمهم وتدريبهم، وهذا مالا نراه في الواقع العراقي اليوم. لان لجنة الشباب والرياضة نجدها مختفية وبعيدة عن دورها الأساسي وواجباتها في الاهتمام بالشباب وهوياتهم وتوجهاتهم وتوجيههم الوجهة المتطورة والناضجة والبعيدة عن مساوئ الحياة وعثراتها ووعورتها. إن لجنة الشباب والرياضة في مجلس النواب يجب ان يكون دورها واضحاً وعملياً ومؤثراً في توجهات الشباب ثقافياً وفنياً ورياضياً وعلمياً واجتماعياً، علماً ان لجنة الشباب والرياضة لها اليوم أدوار فعالة وحياتية مهمة وخاصة في العمل لإبعاد الشباب عن آفة المخدرات التي بدأت تنخر المجتمع العراقي، حيث أصبح العراق مستهلكاً للمخدرات بعد كان ممراً لها وصار متأثراً بوضعها مما جعل الشباب ضحية لهذه الآفة المدمرة. إن لجنة الشباب والرياضة البرلمانية مطالبة اليوم بأن تلعب دوراً مهماً واساسياً في عملية توجيه الشباب للرياضة وتفعيل دورهم وحياتهم نحو آفاق الدراسة والعلم والمعرفة والرياضة وفعالياتها والفنون وأثرها في اندفاع الشباب للمستقبل المشرق. المطلوب ان تحرك لجنة الشباب والرياضة البرلمانية وزارة الشباب والرياضة وأن تؤدي واجباتها في العمل في تنمية الدور الرياضي للأندية الشبابية وتعطي اهتماماً استثنائياً لهذه الأندية وتراقب أداءها ودورها الرياضي والاجتماعي لأن انديتنا عجزت عن أداء واجباتها ودورها ونشاطها الاجتماعي الذي كان في يوم من الأيام الميزة الرئيسية للأندية الرياضة ضرورة الاهتمام بالهيئات الإدارية من حيث النوعية وأثرها في المجتمع وفعالياتها المتنوعة، وكذلك يتوجب الاهتمام بمنتديات الشباب ودورها الرياضي والتعليمي والثقافي والمهني لان منتديات الشباب فقدت الكثير من حيويتها فقد كانت منتديات الشباب قد قدمت الكثير من المبدعين في مجالات الرياضة والفنون والعلوم والمهن وتحولت منتديات الشباب إلى قواعد مهمة لكل التوجهات الإنسانية. لقد كانت الفعاليات المتنوعة تمارس في منتديات الشباب مما ووجههم الوجهة الصحيحة من حيث التدريب والتطوير والمهارات، وبهذا نستطيع ان نصنع جيلاً من العاملين والنشطاء والمثقفين والمتعلمين ونحميهم من الانحراف والخطيئة وننشر الوعي المناسب الذي يخدم الوطن.

أحبتي في لجنة الشباب والرياضة البرلمانية أنتم مطالبون اليوم بإعطاء الاهتمام والرعاية القصوى للجنتكم والاهتمام بنوعية أعضائها فقد كانت اللجان السابقة للشباب والرياضة تقدم عملاً طيباً ومطلوباً، وتفاعلوا مع حركة الشباب والرياضة البرلمانية. لهذا نقول لكم بأن عملكم ليس تكميلياً ولا ترفياً بل أنه عمل مهم وأساسي ويتطلب سهراً لأن القطاع الشبابي والرياضي عملاً مهماً وله آثار كبيرة في المجتمع وليس عملاً ثانوياً فإنكم أمام مسؤوليات كبيرة وشاقة فالرياضة هدفها الشباب كفئة عمرية ناشطة وبأعمار منطلقة نحو المستقبل والرياضيين كأبطال ونجوم مبدعين. فأنتم أمام مسؤوليات جسام وواجبات عريضة فعليكم ان تنجحوا وتتحملوا المسؤوليات في رعاية الشباب وتوجهاتهم الرياضية والفنية والاجتماعية والعلمية والأدبية وهدفكم هو الاهتمام بالشباب وكل المؤسسات المعنية بهم.

عرض مقالات: