اخر الاخبار

سبق وان نشرت “طريق الشعب” الغراء في عددها المرقم 74 الصادر يوم 5 شباط 2023، تقريراً حول الواقع الخدمي في سوق منطقة البصرة القديمة. فهذا السوق كان يعاني تقادم أبنيته وتهالك مجاريه وتدهور أزقته الممتلئة بالحفر.

ويعد سوق البصرة القديمة من أهم الأسواق التراثية والشعبية الشهيرة في مدينة البصرة. وقد جاءت تسميته نسبة إلى المنطقة المحيطة به، والمسماة “البصرة القديمة”. ويوفر هذا السوق احتياجات الناس من مواد غذائية ومنزلية وخضراوات وفاكهة ولحوم ودواجن وأسماك ومواد إنشائية وغيرها من البضائع التي تباع بأسعار مناسبة للفقراء وذوي الدخل المحدود. ونظرا لعراقة هذا السوق يتوافد إليه زائرو المحافظة والسائحون.

ومنذ بداية العام الماضي، باشرت محافظة البصرة مشروع إعمار سوق البصرة القديمة، لكن العمل لا يزال بطيئا وغير مكتمل. ففي جولة استطلاعية أجريناها أخيرا داخل السوق، تبين أن  ما أنجز ضمن المشروع هو تبديل شبكة المجاري ووضع أسس لتبليط الشوارع والازقة والارصفة، لكن حتى الآن لم توضع أي اساسات للمباني والمسقفات التي هدمتها البلدية. لذلك اضطر الباعة إلى افتراش الأرض الترابية، التي كانت مبلطة في السابق.

وخلال الجولة، التقينا ببعض أصحاب المحال في السوق، فأكدوا أن العمل يسير بوتيرة بطيئة، مبدين قلقهم من أداء الشركات المنفذة للمشروع، والتي يرون انها تلكأت في مشاريع سابقة، الأمر الذي  يتطلب من الجهات ذات العلاقة تخصيص لجان لمتابعة اداء تلك الشركات وفحص المواد الانشائية التي تستخدمها في عملها، وإلزامها بإنجاز المشروع وفق المدة الزمنية المحددة. 

وشدد أصحاب المحال على ضرورة الإسراع في إنجاز المشروع، كونه يمس حياة الناس بشكل مباشر. فيما شكا بعضهم من انخفاض مستوى الشارع الجديد عن محالهم بحدود 50 إلى 70 سنتيمترا، الأمر الذي يجعل الزبائن يواجهون صعوبة في الدخول إلى تلك المحال المرتفعة.

عرض مقالات: